التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كلمات خالدة للقادة المصريين بالقمم العربية

"إذا كان الواقع محدودا ..فإن الممكن بلا حدود" جملة قالها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في القمة العربية 1965 بالدار البيضاء، أثناء إشارته للجهود المبذولة من القيادات العربية الموحدة ، و تبعه "مبارك" في مؤتمر الدوحة 2009 بقوله الموجه لإسرائيل "إن غطرسة القمة  لن تقهر المقاومة، ولن تفرض الخضوع على شعب فلسطين"، و أكد "السيسى" على وحدة الصف بكلمته التى نالت إعجاب الحضور " تحيا الأمة العربية".


و يرجع عقد مؤتمرات القمة العربية إلى مدينة أنشاص، حيث عقدت القمة الأولى في 28 مايو 1946 بدعوة من الملك فاروق، في قصر أنشاص، بمشاركة الدول السبعة، المؤسسة للجامعة العربية، وهى :مصر و شرق الأردن والسعودية واليمن والعراق ولبنان وسوريا .


و كان من أبرز القادة المصريين في اجتماعات القمم العربية:


جمال عبد الناصر


في 13 يناير 1964، وجه الرئيس "جمال عبد الناصر" في أول اجتماع للقمة العربية بالقاهرة دعوة للقادة العرب، للاجتماع على مستوى القمة، بخصوص بحث التحركات الإسرائيلية على الجبهة السورية.



و جاء خطاب عبد الناصر قائلا: "إن حركة الجيش تحتاج لمال، وإن موارد البلاد المطلة على إسرائيل محدودة، ولكن لا تنقصها القوة والأفراد، وما تحتاجه هو دعم مادي يمد الجيش بطاقته الحيوية، وهي السلاح والعتاد والأجهزة المتطورة، وتدريب أفراد قادرين وبناء حصون. وبما أن الدول التي أنعم الله عليها بنعمة البترول عدد سكانها قليل أو بعيدة عن جبهة القتال، تستطيع أن تساهم بمبالغ مادية، لدعم الصمود والمواجهة لهذا العدو الذي تدعمه أمريكا والدول الغربية.


فأرجو أن يكون وقع كلامي إلى هذه الدول، وهي ثلاثة، السعودية والكويت وليبيا، أرجو أن تعرف وتعي خطورة الموقف، وتساهم ولو بقليل من ميزانيتها السنوية لدعم المعركة الكبرى، التي تخصنا جميعاً، ونسمع آراءهم أو وجهة نظرهم".


و فى 10 سبتمبر 1965، افتتح أيضا الرئيس جمال عبد الناصر، مؤتمر القمة الثالث بالدار البيضاء، بخطاب أشار فيه إلى أن مشكلة تحويل مياه الأردن التي كانت الدافع المباشر للدعوة إلى مؤتمرات القمة يجب ألا تشغل العرب عن المهمة الأصلية التي تواجههم، وهي وجود الاستعمار بشكليه القديم والحديث.


وقد أصدر المؤتمر مجموعة من القرارات استهدفت بالدرجة الأولى، تنقية الأجواء العربية المشحونة بالصراعات.



و كانت من أشهر مقولاته: "إذا كان الواقع محدودا ..فإن الممكن بلا حدود" ، و "إن خمسة من الدول العربية تملأ الشمال الأفريقى كله ولا ينبغي أن نسمح للطامعين بأن يقسمو القارات على هوى مطامعهم، لكى يسودوا و يحكموا ولكي يمهدوا الأرض لسيطرتهم، ولتسلل أدواتهم الاستعمارية، وبينها إسرائيل".


حسني مبارك


و فى 1 مارس 2009، افتتح الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مؤتمر القمة العربية المنعقد بالدوحة، ومن أشهر مقولاته:


"من المؤسف ..ان يعمل البعض على تقسيم العرب بين (دول الاعتدال ) و( دول الممانعة ) .. كأننا لانتعلم من أخطاء الماضى ودروس التاريخ القريب" و" إن علينا أن نحاذر من اختزال القضية الفلسطينية في غزة واختزال غزة في المعابر واختزال المعابر السبعة في معبر رفح، إن القضية الفلسطينية أكبر منذ ذلك بكثير .. إنها قضية شعب يعاني منذ عام 1948" ، " أقول لإسرائيل .. إن غطرسة القوة لن تقهر المقاومة ولن تفرض الخضوع على شعب فلسطين، أقول لقادتها إن أمن شعبكم يتحقق بالسلام وليس بالطائرات والدبابات، وأقول لهم إن القضية الفلسطينية سوف تنتصر في النهاية . . والاحتلال مصيره إلى زوال" .



 


الرئيس عبد الفتاح السيسي


و في 28 مارس 2015 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمر القمة المنعقد بشرم الشيخ، حيث تسلم رئاسة القمة العربية، في دورتها العادية السادسة والعشرين، بمشاركة 14 رئيسا و ملكا و أميرا، فضلا عن ممثلين لباقي الدول. 


و أشهر مقولاته : 


" أننا سنشكل قوة عربية مشتركة دون الانتقاص من سيادة أي دولة عربية، لتكون اداة لمواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، و نتصدي لكل المحاولات للتدخل في الشأن العربي، والدفاع عن أمتنا العربية هو حق لنا" و" ندعو المجتمع الدولي للاطلاع بمسؤولياته تجاه ليبيا وننظر بقلق بالغ لمعاناة الشعب السوري واستمرار هذا الوضع المؤسف يهدد أمن المنطقة " ، و"مصر تدعم تطلعات الشعب السوري لبناء دولة ديموقراطية، ونعكف حاليا لعقد اجتماع للقوي الوطنية في سوريا " ، و اختتم خطابه بـ "تحيا الأمة العربية"