التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:23 ص , بتوقيت القاهرة

صلاح مزوار: 4 أشهر تضع تصور كامل للقوة العربية المشتركة‎

أكد وزير خارجية المغرب صلاح مزوار أن هناك 4 أشهر من المفترض أن توضح الآليات ووضع التصور لدور القوة المشتركة في القضايا المطروحة، مضيفا أن وجود دولة أو دولتين لديهما تحفظ على تشكيل القوة المشتركة فإن هذا لا يمنع من تشكيلها ولن يقف عائقا أمامها.


واضاف أن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وما يوجهها من ضربات تهدف إلى العودة إلى طاولة الحوار مرة أخرى والعودة إلى الشرعية بين اليمنيين الفرقاء للوصول إلى حل سياسي.


وقال المزوار نحن نتعامل من منطلق المسؤولية تجاه اليمن، هناك واقع عربي وهناك تجاوزات، وهناك محاولات للانقضاض على الشرعية وهناك مخاطر تهدد الدول العربية من جراء ما يحدث باليمن، الرسالة وصلت بأن العودة للشرعيه هي الحل للعودة إلى طاولة الحوار.


و فيما يخص القوة العربية قال إن من الطبيعي أن يكون هناك وجهات نظر مختلفة لكن اجتماع وزراء الخارجية أقر بيان رُفع إلى القمة فيه الاتفاق المبدئي حول إقامة قوة مشتركة ويعطي الصلاحية للأمين العام للجامعة العربية مع مصر باعتبارها رئيس الدورة الحالية لجمع ممثلي القوات من مختلف الدول.
 


ولفت إلى أنه من المتوقع أن تصدر القمة العربية قرارا بتأييد الحكومة الشرعية الليبية وإقامة حوار وطني، وإبعاد الحل العسكري لافتا إلى أن الفرقاء الليبيين اليوم واعون أن الخطر الذي يواجههم جميعا هو خطر الإرهاب، وهذا الوعي سوف يؤدي بالضرورة إلى حل سياسي بما يسمح بمواجهة هذه الحركات الإرهابية مؤكدا أن الأرضية التي قدمها المبعوث الأممي لليبيا فيها توافق على تفعيل الحوار وهو ما تؤكد عليه هذه القمة.