التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:24 م , بتوقيت القاهرة

3 تحديات تواجه وزارة الكهرباء قبل الصيف

تواجه وزارة الكهرباء، ثلاثة تحديات قبل بداية فصل الصيف، إذ تسعى لسد عجز الطاقة الناتج عن نقص الوقود (غاز طبيعي-مازوت-سولار)، والذي ينعكس بدوره عن آداء محطات الكهرباء، لاسيما في فصل الصيف، الذي شهد الأعوام الماضية انقطاعًا متكررًا للتيار الكهربائي.

"دوت مصر" يرصد ثلاث تحديات تواجه الكهرباء قبل الصيف:

نقص الوقود

وقال المتحدث الرئمي باسم وزارة الكهرباء، الدكتور محمد اليماني لـ"دوت مصر" إن الوزارة تعد خطة عاجلة لمواجهة أزمة انقطاع التيار، وأن هذه الخطة تتضمن إدخال 3632 ميجاوات لتغذية الشبكة، ومواجهة العجز في الطاقة، لاسيما في فصل الصيف، لافتًا إلى عمليات الصيانة والتركيب تجرى على جميع محطات الكهرباء في الجمهورية.

من جانبه، قال المهندس علاء عبدالعزيز ، في تصريحات لـ"دوت مصر"، إنه من المقرر وصول أول شحنات الوقود من وزارة البترول، في أول إبريل المقبل، تمهيدًا لضخ شحنات الغاز إلى محطات الوقود لسد العجز.

وأشار عبدالعزيز إلى أن توجيهات رئيس الجمهورية، تؤكد على ضرورة أن تنتهي أعمال الصيانة بجميع المحطات قبل 31 مايو، مشددًا: "اللي حصل في الصيف الماضي مش هيحصل تاني".

العمليات التخريبية

وتشكل العمليات التخريبية، التي تستهدف محطات توليد الكهرباء، تحديًا كبيرًا أمام وزارة الكهرباء، مما يكلف الشركات التابعة للوزارة مزيدًا من الوقت والجهد، إضافة إلى الأعباء المالية لإصلاح ماتم إفساده، وأكدت الوزارة في وقت سابق أنها قامت بالتنسيق مع أفراد الشرطة لتأمين محطات توليد الكهرباء، لمنع حرقها أو إتلافها.

عدم ترشيد الاستهلاك

ويناشد مرصد الكهرباء يوميًا المواطنين، بضرورة ترشيد الاستهلاك لمواجهة عجز الطاقة لاسيما في وقت الذروة، ويطالب المرصد المستهلك بغلق الأجهزة التي تشكل حمًلا ثقيلًا على شبكة الكهرباء، أبرزها التكييف والغسالة والمكواة والغلاية وغيرها، وشراء لمبات "الليد" الموفرة للكهرباء تخفيفًا للأحمال.