التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 03:21 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الرئيس الصومالي يطالب بـ10ملايين دولار لبلاده سنويا

استهل  الرئيس الصومالي حسن شيخ محمد كلمته في القمة العربية بتقديم الشكر للرئيس السيسي والشعب المصري على استضافتها، مضيفا "مازالت أمامنا تحديات كبيرة تتطلب مزيدا من التضامن والتعاون"، وومشيرا أنهم، في الصومال، بصدد إصدار القوانين المنظمة للعملية السياسية المكملة لمنظومة الفيدرالية.


وأوضح "محمد" خلال كلمته في افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، السبت، أن الصومال خرج من مرحلة الحرب الأهلية ويخوض حاليا حربا ضد الإرهاب، مشيرا إلى أنه، رغم مرور 70 عاما على إنشاء الجامعة العربية إلا أنه لم ترتق بعد إلى مستوى تحديات الأمه.


وأشار إلى أن الجهود تتواصل لاستكمال المسيرة السياسية وكتابة الدستور والقوانين المنظمة، وأن الصومال تتمتع بإمكانيات طبيعية هائلة ويحتاج فقط للتمويل لبدء استغلال موارده، موضحا أن معارك  مع حركة الشباب المتمردة ناجحة وبدأنا مرحلة الإعمار بمعاونة الدول الصديقة .


وأكد "الصومال يمكن أن يكون سلة الغذاء للوطن العربي، وندعو لعقد مؤتمر لإعادة إعماره"، مشيرا إلى أنه يأمل صدور قرارات خاصة من القمة لإعادة إعمار الصومال وإعفائه من الديون، مطالبا بدعم بلاده بـ10ملايين دولار سنويا، لدفع مسيرة التنمية وتحقيق تطلعات الشعب".


وانطلقت القمة العربية، اليوم السبت، في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة 14 رئيسا وملكا عربيا، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتستمر مدة يومين.


وتناقش القمة في دورتها الحالية عددا من القضايا الشائكة في المحيط العربي، أهمها الأوضاع في اليمن، ونتائج عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، فضلا عن القضية الفلسطينية، وتمدد نفوذ تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق وليبيا.