التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:12 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| "إفيهات" هؤلاء تفتقدها القمة العربية

بالتزامن مع عملية "عاصفة الحزم"، وفي ظل ما تشهده المنطقة العربية من تحديات غير مسبوقة تمس الأمن القومى للوطن العربي، بدأت، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر القمة العربية السادسة والعشرين، بمشاركة 14 رئيسا وملكا وأميرا، وذلك بعد مرور 70 عاما على تأسيس جامعة الدول العربية، والتي تضم في عضويتها 22 دولة.


ويختلف مؤتمر القمة الحالي عن ما سبقه من مؤتمرات في السنوات السابقة لافتقاده فكاهية شخصيات بارزة، صاحبة بصمات باسمة في مؤتمرات القمم العربية السابقة.


معمرالقذافي:


تفتقد القمة العربية المواقف الكوميدية لمعمر القذافي، متصدر المركز الأول في المشادات مع رؤساء الدول العربية المشاركة في المؤتمرات، ومن أشهرها اختلافه مع ملك المملكة العربية السعودية، عبد الله بن عبد العزيز.


وفي هذا الفيديو، ينتقد القذافي دخول القوات الأمريكية للسعودية، للمشاركة في الحرب على العراق، أيام احتلال العراق للكويت، ليرد عليه الملك عبد الله بسؤال: "السعودية ليست عميلة للاستعمار مثلك ومثل غيرك.. من جاء بك إلى الحكم أنت؟". 



مرة أخرى يعود القذافي ويثير في قمة دمشق قضية إعدام الرئيس العراقي صدام حسين، ويطالب رؤساء الدول العربية المشاركة بالتحقيق في قضية إعدامه، قائلا للزعماء العرب "بكرة الدور ييجي عليكم كلكم"، ولكن لم يأخذ الرؤساء العرب كلامه على محمل الجد، ولم يجدوا سوى الضحك ردا على كلامه.



محمد حسني مبارك:


من أشهر مواقف الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، هي المشادة الكلامية التي دارت بينه وبين معمر القذافي، بخصوص اتخاذ قرار بشأن غزو العراق لدولة الكويت، حيث كان "مبارك" يريد تنظيم الكلام بالدور، ولكن "القذافي" استمر في التحدث دون الالتفات لدوره، وصمم على عقد جلسة سرية رغم أن التصويت لم يصب في صالحها بالأغلبية.



محمد مرسى:


خلال القمة العربية العادية الـ24 في الدوحة "2013"، نقل التليفزيون لقطات للرئيس الأسبق والوفد المرافق له وهم نائمون، الأمر الذى أثار سخرية الجميع بعدها.