التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الرئيس التونسي: الإرهاب ضرب البلاد مستهدفا السياحة

استهل  الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، كلمته في مؤتمر القمة العربية الـ26 بمدينة شرم الشيخ، بتقديم الشكر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على حسن الضيافة وكرم الاستقبال في شرم الشيخ، متمنيا لشعب مصر دوام التقدم والنمو في ظل قيادة الرئيس السيسي.


وأوضح السبسي خلال كلمته في افتتاح الدورة الـ26 للقمة العربية، أن الإرهاب ضرب البلاد مؤخرا مستهدفا القطاع السياحي بهدف تقويض سلطة الدولة، وأن للجماعات الإرهابية في المنطقة مشروع واحد يستوجب التعبئة العامة لمواجهته، مطالبا بمزيد من التنسيق العربي لمواجهة خطر الإرهاب.


وأشار السبسي إلى دعم  تونس لشرعية دولة اليمن ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي، مطالبا بإستراتيجية جديدة لمواجهة الإرهاب تعتمد على تجديد الخطاب الديني وتحقيق العدالة الاجتماعية، مؤكدا أن على الأطراف اليمنية استئناف الحوار وفقا لبنود المبادرة الخليجية.


وأضاف الرئيس التونسي أن ما يحدث في ليبيا يؤثر بشكل مباشر على أمننا واستقرارنا، مضيفا: "ونجدد دعوتنا للمجتمع الدولي لاستصدار قرار أممي يستأنف مفاوضات السلام"، مؤكدا التضامن مع ليبيا داعيا  حكومتها إلى الاحتكام للحوار، كما دعا الحكومة الليبية وجميع الأطراف هناك من أجل الحوار والوصول إلى حل سلمي.


وانطلقت القمة العربية، اليوم السبت، في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة 14 رئيسا وملكا عربيا، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتستمر مدة يومين.


وتناقش القمة في دورتها الحالية عددا من القضايا الشائكة في المحيط العربي، أهمها الأوضاع في اليمن، ونتائج عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، فضلا عن القضية الفلسطينية، وتمدد نفوذ تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق وليبيا.