التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 10:15 ص , بتوقيت القاهرة

"عاصفة الحزم" تستهدف تقدم الحوثيين صوب عدن

قال سكان إن قوات جوية بقيادة السعودية ضربت قافلة لمقاتلين حوثيين يتقدمون صوب مدينة عدن اليمنية من الشرق اليوم السبت، فيما أجلت البحرية السعودية دبلوماسيين من المدينة الجنوبية.


وواصل المقاتلون الحوثيون الشيعة المتحالفون مع إيران، الذين يسعون للإطاحة بالرئيس المتحالف مع السعودية عبد ربه منصور هادي، تحقيق مكاسب منذ بدأ التحالف بقيادة السعودية تنفيذ ضربات جوية ضدهم في وقت مبكر يوم الخميس.


ووضع الحوثيون أمس الجمعة ووحدات الجيش المتحالفة معهم أول موطئ قدم لهم على ساحل بحر العرب عندما سيطروا على ميناء شقرة على بعد 100 كيلومتر شرقي عدن الأمر الذي أتاح لهم فتح جبهة جديدة للانطلاق نحو عدن المدينة الرئيسية في الجنوب.


وذكر سكان أن طائرات حربية من التحالف الذي تقوده السعودية استهدفت قافلة للحوثيين تضم مركبات مدرعة ودبابات وشاحنات عسكرية على طول الطريق الساحلي إلى عدن من شقرة قبل فجر السبت وأضافوا أن عددا من المركبات أصيب.


ولم يرد تعقيب فوري من الحوثيين كما لم تتوفر تفاصيل عن وقوع أي خسائر.


قال سكان عدن إن القافلة تم وقفها لكن الحوثيين يرسلون تعزيزات إلى شقرة ومن المتوقع أن يواصلوا التقدم على طول طريق عدن-المكلا الرئيسي.


ومع تزايد احتمالات أن يخسر هادي آخر ملجأ له في اليمن أجلت البحرية السعودية عشرات الدبلوماسيين من المدينة حسبما أفاد التلفزيون السعودي الرسمي الذي قال إن المبعوثين الأجانب نقلوا بنجاح إلى ميناء جدة.


وفي العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر أيلول نفذت طائرات حربية ضربات لليلة الثالثة على التوالي مستهدفة أحد المطارات حسبما أفاد سكان ومسؤول.


وذكر مصدر في الأمم المتحدة أن أكثر من مئة من موظفي الأمم المتحدة الدوليين يتم إجلاؤهم ومن المتوقع أن ينقلوا إلى عدد من الدول بينها الأردن.