التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:59 م , بتوقيت القاهرة

النيابة تحقق في اتهام جابر عصفور بإهدار أموال ساويرس

قال مصدر قضائي بالنيابة الإدارية، إن النيابة تجري تحقيقاتها في البلاغ المقدم من مسؤول المتابعة العامة لشؤون الترجمة بالمركز القومي للترجمة، سهير القطب، والذي تتهم فيه وزير الثقافة السابق، جابر عصفور، بإهدار المال العام، خلال رئاسته للمركز.


 وتضمن البلاغ مستندات رسمية، ادعت سهير أنها تؤكد تورط جابر عصوفر في فساد مالي، من بينها اختفاء الشيك المقدم من رجل الأعمال، نجيب ساويرس، وقدره 200 ألف جنيه لدعم كتاب "كنائس مصر من العائلة المقدسة إلى اليوم".


أضاف المصدر لـ"دوت مصر" أن المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار عناني عبد العزيز، تلقى البلاغ، الذي حمل رقم "1879" في شهر سبتمبر الماضي، وأصدر تعليماته بسرعة التحقيق فيه.


كان "دوت مصر" قد نشر تقريرا صادرا عن المركز القومي للترجمة، في مايو 2013، بوجود مشاكل في نشر كتاب "كنائس مصر من العائلة المقدسة إلى اليوم" ، والمدعم ماليا من رجل الأعمال، نجيب ساويرس، بشيك قدره 200 ألف جنيه، لكنه لم يصل إلى خزانة المركز حتى الآن.


 وأضاف التقرير، أن المركز لم يستخدم القيمة المالية التي ساهم بها ساويرس في نشر الكتاب، كما لم تُسدد قيمة عقد الشراء والطباعة المطلوبة، والتي تقدر بـ240 ألف جنيه، وقالت مسؤول المتابعة العامة لشؤون الترجمة بالمركز القومي للترجمة، سهير القطب، إن الكتاب يقع فى إطار اتفاق الجامعة الأمريكية مع المركز القومي للترجمة، ممثلا في مساعد مدير المركز للتسويق، هانى طلبة، إبان فترة رئاسة جابر عصفور، لكن لم تتم طباعته لعدم وجود الدعم المالي المقدم من "ساويرس".