التوقيت السبت، 21 سبتمبر 2024
التوقيت 04:20 ص , بتوقيت القاهرة

القوى الثورية:السيسي رصد المشكلات التي تواجه العرب

قال القيادي بتكتل القوى الثورية، عمرو علي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رصد في خطابه اليوم السبت بالقمة العربية المشكلات التي تواجه الأمة العربية، عارضا لحلولها.


موضحا أنه رتب الأولويات في البداية بجمع شتات الأمة أمنيا ومحاربة الإرهاب وتكوين ذراع عسكري للجامعة العربية يعيد للأمة تماسكها واستقرارها.


وأضاف علي، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن السيسي ربط مسارات التنمية ومحاربة الفقر بمسارات متوازية مع محاربة الإرهاب في خارطة طريق جديدة، وأسس بكلمته ما يمكن أن نسمية بداية جديدة للعلاقات العربية، واصفا الكلمة بأنها قبلة حياة لمؤتمرات القمة العربية.


وأشار القيادي بتكتل القوى الثورية، إلى أن السيسي حذر في مضمون خطابه أن تكون هذه القمة هي الأخيرة في تاريخ الأمة إذا لم تتخذ قرارات حقيقية على حجم التحديات المطروحة، لافتا إلى أنه بذلك الوضع أصبحت المسؤولية أمام الجميع.


 وتنطلق القمة العربية، اليوم السبت، في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة 14 رئيسا وملكا عربيا، وتسستمر لمدة يومين.


وتناقش القمة في دورتها الحالية عددا من القضايا الشائكة في المحيط العربي، أهمها الأوضاع في اليمن، ونتائج عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، فضلا عن القضية الفلسطينية، وتمدد نفوذ تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق وليبيا.


كما من المقرر أن تشهد القمة الحالية مصالحة مرتقبة بين مصر وقطر برعاية خليجية، حيث يرأس الأمير القطري، تميم بن حمد، وفد بلاده.