التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:36 ص , بتوقيت القاهرة

"متحدون مع التراث".. مبادرة اليونسكو لحماية آثار العراق

قالت منظمة "اليونسكو" إن المدير العام للمنظمة، إيرينا بوكوفا، ستطلق حملة عنوانها "متحدون مع التراث"، للحفاظ على الآثار العراقية.
ووصلت  بوكوفا، ورئيس المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسسكو"، عبدالعزيز عثمان التويجري، إلى العاصمة العراقية الليلة الماضية.


وكان في استقبال بوكوفا في مطار بغداد الدولي، وزير السياحة والآثار العراقي، عادل الشرشاب، في زيارة تستهدف إطلاق الحملة العالمية من جامعة بغداد، بعد ظهر اليوم، لتعبئة الرأي العام العالمي لحماية التراث الثقافي والآثار العراقية تحت شعار "متحدون مع التراث".


وكان وزير السياحة والآثار العراقي دعا المنظمات الدولية، وفي مقدمتها منظمة "اليونسكو" ومجلس الأمن إلى اتخاذ مواقف أكثر حزما لحماية الآثار والحضارة العراقية التي يستهدفها تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي يدمر ما عمرته الأجيال عبر آلاف السنين.


وقال الشرشاب، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "بوكوفا" ستلتقي رئيس الوزراء، الدكتور حيدر العبادي، لإطلاق مشروع خاص بصيانة الآثار العراقية.


ودعا الشرشاب مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة لتجريم ممارسات "داعش"، والوقوف مع العراق في حماية وصون آثار حضارته العريقة وإنقاذها من معاول من وصفهم بـ "المغول الجدد".