التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:32 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|"شي جابي" أول مطعم قدم البيتزا بالإسكندرية

"شي جابي" العبارة الفرنسية التي تعني أنك في أقدم المطاعم اليونانية بالإسكندرية، "عند جابي" صاحب مطعم يوناني قديم بني منذ 1946 لأصحاب يونانيين أصليين أشتراه منهم جابريل، فرنسي لبناني، عام  1979 وأطلق عليه اسم "تشي جابي" حاملاً نصف اسمه ليعني أنك عند جابي.


تقول مديرة المطعم وأرملة صاحب صاحب المطعم روكسان أسعد، إن "شي جابي" هو من قدم البيتزا للإسكندرية بل هو من أدخلها لمصر من الأساس، مؤكدة أن عجيبنة البيتزا وخلطة الصوص السرية هي سر نجاح تشي جابي منذ سنوات واحتفاظه بتفرده.


وتابعت أن سر النجاح واستمراره منذ الأربعينبات، وحتى الآن هو روح الحب التي جمعت بين فريق العمل به، وكذلك الطبخ بحب ، لافتة أن شعار المطعم بين العاملين والرواد من الزبائن "أشعر كأنك في منزلك"


وأضافت روكسان أشعر بسعادة لما يخلقة "شي جابي" بين قلوب رواده فهنا شهدت على اعترافات زبائني بالحب لبعضهم والزواج وإنجابهم للأطفال بل وحتى شيخوختهم وحضورهم مع أحفادهم ليصبح المطعم شاهدا على قصص حب عاشت واستمرت على دفء هذا المكان.


وعن كازينور رويال التابع لمطعم شي جابي قالت روكسان إن الكازينو كان تابعا لسينما رويال القديمة من عام 1946 إلا أنها اشترته من السينما عام 1988 ليصبح نادي سهرة خاص برواد المطعم تقام به الحفلات الخاصة.


لم يكن كازينو رويال مكان تقليدي بل تحكي جدرانه قصة مصر القديمة كامله فبداية بصور الحكام الذين حكموها بداية من محمد علي باشا، وحتى أخر الأسرة المالكة.


إضافة إلى العديد من الخرائط التاريخية لمصر القديمة وللإسكندرية على وجه التحديد، بالإضافة لإعلانات المشروبات الروحية العتيقة، وقائمة أسعار تعود للخمسينات تحمل سعر المشروب بالصاغ.


يجذب شي جابي العديد من الفرنسيين المستقرين بالإسكندرية منذ سنوات عدة بالإضافة إلى اليونانيين والإيطاليين وبعض الإسبانيين الذين يحضورا للمطعم من وقت لآخر- على حد قول روكسان.


وأعربت روكسان عن اعتزازها بالإسكندرية، والتي وصفتها بإنها لا تقارن بأي مكان بالعالم، مضيفة "حينما يسألوننا إن كنا مصريين أم لا نقول نحن إسكندرانيين".