التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 08:47 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| عضو بالحزب الجمهوري: بيان إيران بشأن "عاصفة الحزم" لا قيمة له

أكد عضو اللجنة العليا بالحزب الجمهوري الدكتور هاشم كُرَيِّم أن بيان الخارجية الإيرانية بشأن عملية "عاصفة الحزم" هو رد سياسي لا قيمة له، ولن يكون له أي تأثير.


وقال كُرَيِّم في تصريحات لـ "دوت مصر" من نيوجيرسي: "إيران تعترض على العملية لسببين، الأول أنها تريد تحويل اليمن لمنطقة شيعية كما فعلت في العراق ولبنان، والثاني رغبتها في السيطرة على مضيق باب المندب حتى تستطيع التأثير سياسيًا واقتصاديًا على المنطقة".


وأشار كُرَيِّم إلى أن هذين السببين هما سبب تدخل المملكة العربية السعودية عسكريًا، أما الولايات المتحدة الأمريكية فتساند الأمر لرغبتها في الحفاظ على حصتها في البترول، حيث ستتأثر صادرات النفط السعودية.


وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أشار إلى دعم عملية "عاصفة الحزم" في اليمن لوجستيًا واستخبارتيًا، فيما وصفت الخارجية الإيرانية الأمر بأنه "اعتداءات مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية".


وبشأن تأثير هذا الأمر على مفاوضات البرنامج النووي الإيراني التي تستأنف الأسبوع المقبل قال عضو اللجنة العليا بالحزب الجمهوري: "ستستمر المفاوضات لأن إيران تحتاج لفك الحصار الاقتصادي عليها، وهي على استعداد كما يثار حاليًا لتأجيل أي نشاط نووي لها لمدة 10 سنوات".