التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:38 ص , بتوقيت القاهرة

القوى الثورية: "عاصفة الحزم" خطوة تاريخية تدعم الوحدة العربية

أكد أمين عام تكتل القوى الثورية الوطنية صفوت عمران، أن مشاركة مصر في "عاصفة الحزم" يأتي في إطار الحفاظ على أمنها القومي وحماية مصالحها خاصة فيما يتعلق بمضيق باب المندب الاستراتيجي.

 إضافة إلى أنه تفعيل التحالف العربي الذي تكون بعد ثورة 30 يونيو، والذي يضم كل من السعودية والإمارات، والكويت، والبحرين وهو سر دعم تلك الدولة لإرادة المصريين؛ لإدراكها أن الخطر يهدد الجميع، ولا يمكن مواجهته إلا من خلال التعاون المشترك.
 

وقال عمران في بيان صحفي اليوم الجمعة، إن التحرك العربي للحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه في مواجهة الحوثيين المدعومين إقليميا، خطوة تاريخية تدعم الوحدة العربية، وتساعد على تكوين الجيش العربي الموحد للحفاظ على الأمن القومي العربي. 

واعتبر أن اشتراك باكستان في هذا التحالف رسالة قوية لإيران بالابتعاد عن الملف اليمني، وإلا سيتم محاصراتها حيث تربط علاقات قوية بين الرياض وإسلام أباد، مشيرا إلى أن ما يحدث في اليمن سيكون له انعكاسات واضحة على الملفين السوري والليبي، وخلق اتجاه للحل بما يدعم الشرعية في البلدين.

ولفت عمران إلى أن حلف 30 يونيو نجح في فرض إرادته في المنطقة خاصة مع إعلان أمريكا دعم عملية "عاصفة الحزم"، لافتا إلى أن مصر ستحصل على مكاسب مختلفة عبر المشاركة في تلك العملية.

 كما أنه قلل من مخاوف البعض من تكرار نتائج حرب اليمن التي خاضها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في ستينيات القرن الماضي، مؤكدا أن الظروف والملابسات الدولية مختلفة تماما فمصر الآن لا تخوض حرب منفردة ضد المجهول وإنما تعمل ضمن تحالف من 10 دول.

وقد شاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".

كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.

ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب.