التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:19 ص , بتوقيت القاهرة

شلش: ظهور داعش والحوثيين يؤكد نظرية تفكيك الشرق الأوسط

أكد أمين عام التنظيم بحزب المحافظين، بشري شلش أن نقطة الصراع التهديدي لمنطقة الشرق الأوسط قد انتقلت بعد ثورة 30 يونيو لمنطقة الخليج، بافتعال صراعا سنيا شيعيا، مشيرا إلى أن ظهور الحوثيين باليمن، وداعش بسوريا والعراق يؤكد أن نظرية محاولة تفكيك الشرق الاوسط أصبحت واقعا.

وأكد شلش، في بيان له اليوم الجمعة، أن المعركة الدائرة في اليمن الآن ستثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن هناك أطرافا إقليمية تعمل بالوكالة لصالح الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تفتيت المنطقة العربية، وأن أول تلك القوى هي إيران التي تعد العميل الأول للولايات المتحدة في المنطقة.

وطالب قادة ورؤساء الدول العربية في بيان له أن يواجهوا هذا الخطر المتزايد ليس فقط من خلال إنشاء قوات عربية اقتصادية مشتركة، ولكن أيضا من خلال الإعلان عن تكتل اقتصادي مشترك في مواجهة التكتل الاقتصادي العالمي، وكذلك وحدة إعلامية عربية مشتركة لتوحيد الرأي العام العربي.

وأكد شلش أن الحزب يدعم القرار السياسي للدولة المصرية الذي يحقق مقتضيات الأمن القومي الخليجي الذي يرتبط بالأمن القومي المصري، ولا سيما عمقنا في الباب المندب، والأمن الاقتصادي الخليجي مرتبط أيضا بالأمن الاقتصادي المصري.

وقد شاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".

كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.

ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب.