التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:03 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الأوقاف الفلسطيني: خلصوا الأمة العربية من "حماس"

دعا قاضي قضاة فلسطين، وزير الأوقاف الفلسطيني، محمود الهباش، الأمة العربية بضرب غزة، وتخليصها من أي جهة خارجة عن الشرعية، وذلك ضمن خطبة الجمعة، التي قدمها من مسجد الضريح، برام الله، وشبه فيها الحوثيين بحركة حماس.


وذكرت وكالة الأخبار الفلسطينية "معا" نقلا عن الهباش: "حماية الشرعية في أي قطر عربي هي واجب في أعناق كل زعماء العرب (جامعة الدول العربية) والذين عليهم أن يأخذوا زمام المبادرة وأن يضربوا الخارجين على الشرعية بيد من حديد بغض النظر عن الزمان والمكان والحال، بدءاً من فلسطين".


وأشار إلى أن ما يحدث في غزة هو انقلاب وليس انقسام، وإنه يجب التعاطي معه بالحزم والحسم فلا حوار مع الانقلابيين والذين يجب أن يضربوا بيد من حديد، على حد قوله.


وتحدث خلال الخطبة أيضا عن الأزمة الليبية، وأنه كان يجب اتخاذ زمام المبادرة قبل الانقسام والاقتتال الذي يحدث الآن، وكذلك الحال في سوريا، والعراق، بينما الوضع في اليمن، قال إن عملية "عاصفة الحزم" قطعت أي طريق للتدخل الغربي أو الدولي، وربما بداية لاستعادة اليمن وإنقاذها وشعبها.


ويعتبر الهباش هو أحد المقربين من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وكان أحد أعضاء حركة حماس حتى تم طرده من غزة في 2007، بعد الانقسام.


 يأتي ذلك بعد شن المملكة العربية السعودية ملية "عاصفة الحزم" العسكرية، بغارات جوية على معاقل جماعة "أنصار الله" المعروفة بـ "الحوثي"، فجر الخميس، ردا على التصعيد العسكري للجماعة تجاه مدينة عدن التي كان يتحصن فيها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.