التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 01:34 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| بن حلي: كل الدول العربية أيدت "عاصفة الحزم"

قال نائب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد بن حلي، إن العنوان الرئيسي لهذه القمة العربية هو "كيف نصون الأمن القومي العربي؟"، وأن الإرهاب أكبر خطر يهدد الأمة العربية في الفترة الحالية، ولذلك يستحوذ على أكبر نصيب من مناقشات القمة بشرم الشيخ، وإن هناك استراتيجية عربية تعرف الإرهاب جيدا وتكافحه وتقضي عليه، مشيرا إلى أن الحوثيين خرجوا عن المنحة المتفق عليها وهو الحوار الوطني.


وأوضح "بن حلى" في حواره ببرنامج "الحياة الآن" عبر فضائية الحياة، اليوم الجمعة، أن التدخل العسكري العربي المشترك في اليمن جاء بناء على مطلب الرئيس اليمني الذي اعتدى الحوثيون على شرعيته بعد أن خرجوا عن المنحة المتفق عليها وهي الحوار، كما تهدف إلى إعادة الاستقرار إلى اليمن التي تؤثر أوضاعها في المنطقة.

وأضاف أن كل الدول العربية أيدت "عاصفة الحزم" التي أطلقت في اليمن فيما عدا لبنان والعراق التي كانت لهما تحفظات على بعض بنود البيان الخاص بالعملية، مشيرا إلى أن الأحداث هى التي عجلت بالعملية العسكرية في اليمن ولم تكن استباقا لاجتماع القادة العرب تفاديا لاعتراض البعض.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"،إن هناك تنسيقا يُجرى بين السعودية ومصر والإمارات والأردن والمغرب والسودان وباكستان، لدخول اليمن بريا.