التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:15 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|مكرم محمد أحمد: التأييد ساحق لـ"عاصفة الحزم"

قال نقيب الصحفيين الأسبق، مكرم محمد أحمد، إن القمة العربية التي من المقرر انعقادها غدا السبت بمدينة شرم الشيخ هي قمة فريدة تعقد في مصر لأول مرة منذ 20 عاما يرأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتميز بحسمه وقرارته الواضحه الرؤية الوطنية العربية القومية سيكون له تأثير على نجاح هذه القمة.


وأوضح" مكرم" في مداخلة هاتفية ببرنامج "صوت الناس" عبر فضائية المحور، اليوم الجمعة ،أن الحضور حاشد وقوي وعلى مستوى عال، والدعوة موجهة للجميع دون استثناء، و هناك أنباء عن عقد مصالحة مصرية قطرية لبحث أزمة البلدين.


وأشار إلى أن هناك تأييد ساحق لـ"عاصفة الحزم" داخل القمة العربية، وأن الحوثيين وضعوا صواريخ على الحدود السعودية وهو ما عجل بالضربة العسكرية .


وتابع النقيب أن أهم القرارات التي تسعى القمة لمناقشتها هي القوة العربية المشتركة، والتي تم الاتفاق على تكوينها من حيث المبدأ، وسيتم بحث المشاكل اللوجيستية والعسكرية لهذه القوة وكيفية تشكيلها، موضحا أن هناك توقعات لاجتماع وزراء الدفاع العرب للتصديق على تفاصيل مشروع القوة العربية المشتركة الذي تمت الموافقة عليه من حيث المبدأ.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"،إن هناك تنسيقا يُجرى بين السعودية ومصر والإمارات والأردن والمغرب والسودان وباكستان، لدخول اليمن بريا.