التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:56 م , بتوقيت القاهرة

حوار| يحيى قلاش: قرار ضم الصحفيين الإلكترونيين للنقابة ليس بيدي

?تصوير – محمد غنيم

أكد نقيب الصحفيين الجديد، يحيى قلاش، أن أولويات عمله خلال الفترة المقبلة هى إعادة فتح ملفات العلاج والإسكان والحريات ولائحة الأجور، مشددًا على أن النقابة لا بد أن تكون مظلة تحمي جميع الصحفيين وتحافظ على حقوقهم.

وأوضح قلاش، خلال حواره لـ "دوت مصر"، أن قرار ضم الصحفيين الإلكترونيين للنقابة أسوة بغيرهم ليس بيده، لكنه يحتاج إلى التشاور أولا مع الجمعية العمومية للنقابة .. و إلى نص الحوار:

في البداية .. هل توقعت الفوز بمنصب نقيب الصحفيين؟

دائما أؤمن بقول "لا يضيع حق وراءه مطالب"، وأنا اجتهدت وحاربت من أجل مطالب مشروعة وعادلة للزملاء وللمهنة وللنقابة، وحان الوقت لتحقيقها.

من أول المهنئين لك بالمنصب الجديد؟

الجماعة الصحفية بأكملها، ولا أتذكر شخصًا بعينه.

كيف رأيت الإقبال الملحوظ على المشاركة فى الانتخابات؟

كان حرص الزملاء على الحضور والمشاركة ظاهرة إيجابية للغاية، بخاصة أن أغلبهم من الشباب، وهو ما سيعمل على بث الروح في العمل النقابي من جديد.

كيف استقبلت أسماء الزملاء الفائزين بعضوية مجلس النقابة؟

سعدت كثيرًا، ليس بالأشخاص، لكن بالرسالة القوية، التى تؤكد عدم القبول باستمرار الوضع السابق، فهم دماء جديدة، سيقودون المسيرة، التى نطمح إليها.

قلت فى أول كلمه لك عقب إعلان النتيجة سأفتح الملفات المغلقة .. ما هى تلك الملفات؟

الارتقاء بمشروع العلاج، وحل أزمة مشاريع الإسكان، إلى جانب تنفيذ مشروع لائحة الأجور، واستكمال التشريعات، و الاهتمام بملف الحريات، والتصدى لظاهرة الفصل التعسفى فى عدد من المؤسسات، لتكون النقابة بمثابة مظلة تحمى الصحفيين وتحافظ على حقوقهم.

فيديو| 7 ملفات شائكة تنتظر نقيب الصحفيين الجديد

وما الاستعدادات للمؤتمر العام الخامس للصحفيين؟

حاليًا يتم التنسيق بين أعضاء مجلس النقابة والمؤسسات الصحفية، للتجهيز للمؤتمر العام، وإعداد ملفات وقضايا سيُجرى مناقشتها خلاله، وعلى رأسها قانون النقابة الحالي، ومشكلات الصحافة الإلكترونية.

ترددت أقاويل بِشأن التراجع عن تصريحاتك الخاصة بأنك ستسعى لضم الصحفيين الإلكترونيين للنقابة .. ما تعليقك؟

ليس صحيحًا، فأرغب فى حل جميع المشكلات التى يواجهها الصحفيون الإلكترونيون، لكن قرار ضمهم للنقابة ليس بيدى، فيحتاج إلى التشاور مع الجمعية العمومية أولًا، لأنه يتطلب تعديل قانون النقابة.

لجنة استقلال الصحافة حذرت من تمرير التشريعات الإعلامية فى غفلة من الجماعة الصحفية .. هل ترى أن الانتخابات غيبت الجميع عن التشريعات؟

لا يمكن أن تصدُر تلك التشريعات في غيبة من الجماعة الصحفية، وكلنا شركاء فيها، وسوف نعود لاستكمال اجتماعات اللجنة، على أن يتم الانتهاء منها فى أقرب وقت.

ما صحة ما يتردد عن وجود خلافات قوية بين أعضاء المجلس حول تشكيل هيئة المكتب الجديدة؟

لا وجود لخلافات بين أعضاء المجلس، لكنه مجرد تنافس مشروع على المناصب.

أزمة توزيع المناصب تعطل الاجتماع الأول لمجلس "الصحفيين"

ومتى من المقرر الانتهاء من التشكيل النهائي؟

نحتاج إلى أكثر من اجتماع كى نتوصل إلى اتفاق يرضى به الجميع.

ما الجانب الإنسانى ليحيى قلاش الذي لا يعرفه أحد؟

أنا من مواليد محافظة المنوفية، خريج كلية خدمة اجتماعية، حين كنت فى الجامعة عملت مع عدد من الزملاء على تكوين لجنة لإصدار مطبوعات صحفية بالجامعة، أما عن حياتى الشخصية فأنا متزوج من زميلة صحفية بجريدة المساء، ولدى ولد وبنت.

اقرأ ايضا..