التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 09:09 ص , بتوقيت القاهرة

رياض ياسين: هادي يناقش "مشروع مارشال" مع الزعماء العرب

قال وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، سيناقش "مشروع مارشال" مع الزعماء العرب لمساعدة بلاده التي مزقتها الحرب، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز".


يذكر أن هادي غادر اليمن في وقت مبكر من أمس الخميس بمساعدة سعودية، في طريقه لحضور القمة العربية في مصر، تاركا قاعدته في مدينة عدن الجنوبية، التي اقترب منها الحوثيون المصممون على الإطاحة به.


وأضاف ياسين، في تصريحات لقناة "الجزيرة" أمس الخميس، أن "هادي سيناقش مع الزعماء العرب مشروع مارشال لمساعدة اليمن"، في إشارة إلى المشروع الاقتصادي لإعادة إعمار أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.


وأوضح أن الآمال في استئناف حوار بين هادي والحوثيين لا تزال ضئيلة، بالنظر إلى القتال الراهن، لافتا إلى أن الآن "ليس وقت الحوار حتى تهدأ الأمور"، لكن "نأمل أن تكون الرياض مكان انعقاد أي محادثات في المستقبل".


يذكر أن السعودية شنت في أولى ساعات صباح أمس الخميس، هجمات على الحوثيين باليمن، دفاعا عن الرئيس هادي ودعما لشرعيته.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم، حيث وصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية إلى 10 دول حتى الآن.


وفي سياق متصل، أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن هناك تنسيقا يُجرى بين السعودية ومصر والإمارات والأردن والمغرب والسودان وباكستان، لدخول اليمن. بريا.