التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:55 م , بتوقيت القاهرة

إعلامي يمني: 20 طائرة يمنية دمرت في "عاصفة الحزم"

نشر الإعلامي اليمني نبيل سبيع،  أن عددا من الطائرات اليمنية الحربية دمرها تحالف "عاصفة الحزم"، وصل إلى 20 طائرة حربية، خلال أول ضربات جوية شنها التحالف على قوات الجو اليمنية أمس.



وذكر سبيع، عبر صفحته على  "الفيس بوك"، أن قوات التحالف العربي استهدفت قاعدة "الديلمي" في صنعاء، لاحتوائها على النصيب الأكبر من قوة الطيران اليمني.
وأضاف أن طائرتي البحث والاستطلاع الوحيدتين اللتين تمتلكهما اليمن، نوع "سيسنا"، دمرتا أيضا، بينما دمرت أيضا 10 طائرات إف 5 المقاتلة القاذفة أمريكية الصنع، لكنها ليست الخسائر الوحيدة رغم اعتبارها قديمة الصنع.


ودمر أيضا عدد غير معورف من الطائرات المروحية نوع "تو 12"، "مي71"، و "مي17"، وذلك وفقا لما نشره المصدر.


وكانت الضربات الجوية التي شنتها السعودية والإمارات ودول خليجية وعربية أخرى على القاعدة الجوية في صنعاء أمس، قد استهدفت في البداية مدرج القاعدة الجوية وأحدثت حفرة كبيرة فيه أخرجته عن أي جاهزية للعمل.



ولا تقتصر ضربات عاصفة الحزم على استهداف القوات الجوية بل تشمل أهدافاً أخرى بينها معسكرات ومخازن أسلحة تابعة للجيش اليمني. ووسع طيران التحالف هجماته الليلة الى تعز حيث تم قصف لواء المجد هناك قبل نحو ساعة على الأقل.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن.


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم، وتتواصل عملية "عاصفة الحزم" منذ الصباح حتى الآن.