التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 11:29 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: الموارد المائية تعتمد على أكفأ الأبحاث في العالم

أشاد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، بالتعاون الوثيق بين مراكز ومعاهد الأبحاث العلمية في الجامعات المصرية ونظيرتها في وزارة الري لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية في شتى المجالات، ما جعل إدارة وترشيد الموارد المائية في مصر تعتمد على أكفأ الأبحاث العلمية في دول العالم.


جاء ذلك في الاحتفال الذى أقيم اليوم الخميس، بكلية الهندسة جامعة الأسكندرية بمناسبة اليوم المياه العالمى بحضور لفيف من كبار المسؤولين والخبراء والعلماء في مجال هندسة وإدارة الموارد المائية والري.


وذكرت وزارة الري في بيان اليوم الخميس، إن مغازي استعرض في كلمته بنود وثيقة المبادىء الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي وقعت عليها مصر والسودان وإثيوبيا مؤخرا وفوائدها على كل من مصر وإثيوبيا والسودان، واصفا إياها بأنها بمثابة "خطوة نحو تفعيل الثقة المتبادلة".


كما تناول جهود الوزارة في حماية نهر النيل تحت مظلة الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل، وحملات التوعية والإرشاد التي تقودها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع مختلف الأجهزة والوزارات المعنية وبرتوكولات التعاون الموقعة في هذا الصدد بين الوزارة وكل من الأزهر الشريف ووزارات الأوقاف والتربية والتعليم والثقافة في مجال المحافظة على الموارد المائية وحمايتها من التعديات والتلوث.


ونوه الوزير إلى جهود الحكومة للاستفادة من مياه السيول خاصة بجنوب سيناء ومشروعات الدولة الكبرى مثل مشروع المليون فدان ومشروع توشكى ومشروع قناطر أسيوط وديروط.