التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:39 ص , بتوقيت القاهرة

البابا تواضروس يقيم حفل تأبين للضحايا المصريين في ليبيا

بدأ حفل تأبين الضحايا المصريين الذين ذبحهم تنظيم داعش بليبيا، مساء اليوم الخميس، والذي تقيمه أسقفية الشباب بالكاتدرائية المرقسية العباسية، بمناسبة الذكرى الأربعين، وذلك بحضور بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، وعدد من أهالي الشهداء.


كما حضر محافظ القاهرة، جلال مصطفى السعيد والذي جاء مندوبا عن رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، وكذلك محافظ المنيا صلاح الدين زيادة، ووزيرة التضامن الإجتماعي غادة والي، والأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، الأنبا رافائيل، وأسقف الشباب، الأنبا موسى، وأسقف ملبرون الأنبا سوريال، وأسقف شمال الجيزة، الأنبا يوحنا، بإضافة لعدد من الشخصيات العامة، مثل رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، محمد أبو الغار، وأستاذة العلوم السياسية، منى مكرم عبيد، وعضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار محمود العلايلي، وعدد كبير من الأقباط الذين توافدوا للمشاركة بالحفل.


وقد بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم تلاه عدد من الفقرات الشعرية والغنائية في رثاء الضحايا، كما عرضوا فيلما تسجيليا يتضمن ما حدث للضحايا وأهاليهم منذ خطفهم وحتى ذبحهم، ورد القوات المسلحة بضرب بعض معاقل تظيم داعش بليبيا.


ثم ألقى البابا تواضروس كلمة شكر لكل القائمين على الحفل، والحاضرين من المسؤولين والشخصيات العامة، قائلا: "دماء الشهداء تصرخ إلى الله، ولن تضيع أبدا، فهم يصلون من أجلنا، إننا نقول دائما أن دماء الشهداء هي بذار الكنيسة، فهي التي تعطيها الحياة".


واختتم البابا كلمته، التي لم تتجاوز دقائق، بإرسال تحياته للأهالي في سمالوط، وأسقفها الأنبا بفنوتيوس، ثم كرّم أهالي الشهداء، وسلمهم دروع تذكارية.


يذكر أن تنظيم داعش الإرهابي، قد أعلن في 15 فبراير الماضي، عن ذبح الأقباط في فيديو مصور.