التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل مبادرة "الكهرباء" لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن هناك مبادرة تطرحها الوزارة لتحويل  نحو 1000 مبنى حكومي لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق الألواح الشمسية، وأكد أن تلك اللوحات ستنتج ما يقارب 4300 ميجا وات من الكهرباء بحجم استثمارات يصل إلى 6 مليارات دولار.


من جانبه، قال نائب وزير الكهرباء المهندس أسامة عسران، إن الوزارة طبقت هذه المبادرة على نفسها، ووضعت عددا من الألواح الشمسية فوق سطح  الوزارة، ومبنى شركات الكهرباء التابعة لها.


وأضاف عسران في تصريحات لـ"دوت مصر"، أنه تم وضع عدد من الألواح على مباني بعض المحافظات مثل محافظات القاهرة والجيزة والأقصر، وبعض المصالح الحكومية، وذلك للحد من من استهلاك الكهرباء العادية المولدة من استخدام الغاز الطبيعي.


وقال رئيس قسم الطاقة الشمسية بالمركز القومي للبحوث الدكتور جمال الغيطاني، وزارة الكهرباء طبقت المبادرة على نفسها وقدمت مثالًا للمواطنين في استخدام الألواح الشمسية لترشيد استهلاك الطاقة.


وأضاف الغيطاني في تصريحات لـ"دوت مصر"، أن الوزارة وضعت نحو 40 كيلو من الألواح الشمسية فوق السطح، كما أن هناك عمليات تركيب ألواح شمسية فوق حي النزهة، وبعض الأحياء في محافظة القاهرة، مشيرًا إلى أن هناك مناقصات مع شركات مسجلة لدى الوزارة لها سبق الخبرة في هذا المجال لتوليد الطاقة من الألواح الشمسية.