التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:29 ص , بتوقيت القاهرة

وزارة الكهرباء تشهد تخرج 54 متدرب من دول حوض النيل

شهد نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس أسامة عسران اليوم الخميس احتفالية تخريج 54 متدربا من دول حوض النيل في ثلاث دورات تدريبية في مجالات إدارة الطاقة، وتصميم وتخطيط شبكات الجهد المتوسط والمنخفض، وتكنولوجيات الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة الطاقة، وأوضح المهندس عسران أن تلك الدورات شملت متدربين من بوروندى، وإثيوبيا، وكينيا، والسودان، وجنوب السودان، وتنزانيا، وأوغندا.


وأضاف أن ذلك يأتى ضمن عدد من البرامج التدريبية الجاري تنفيذها في إطار مشروع التعاون مع الدول الإفريقية الذي يتبناه القطاع ويتم تنفيذه؛ لبناء القدرات البشرية بدول حوض النيل في مجالات الكهرباء في مصر، سواء من خلال البرامج التدريبية أو بإيفاد الخبراء المصريين لهذه الدول في مختلف مجالات الطاقة.


من جانبه، أكد رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر الدسوقي في الكلمة التي ألقاها خلال الاحتفالية على دعم التوجه نحو التكامل مع دول حوض النيل، وحرص القطاع على تقديم كافة سبل الدعم الفني في مختلف مجالات الكهرباء، وإعداد الكوادر من الدول الإفريقية الشقيقة باعتبارهم واجهة التطوير لأنظمة الكهرباء القائمة في بلادهم، وكذلك عقد ورش العمل لبحث أي مستحدثات جديدة في هذه المجالات ودراسة إمكانية الاستفادة منها.


وفي السياق ذاته، قال وكيل اول الوزارة الدكتور محمد موسى عمران للهيئات إنه تخلل هذه الدورات التدريبية عدد من الزيارات الميدانية لمواقع مشروعات الكهرباء، كما تمت زيارة عدد من المواقع السياحية على أرض مصر.


وأعرب المتدربون عن تقديرهم وعرفانهم للدور المتميز والجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المصري في إعداد وتنظيم الدورات التدريبية؛ لتحقيق الاستفادة القصوى منها مؤكدين على أنهم سيعملون على نقل الخبرة التي اكتسبوها من مصر إلى بلادهم.