التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:22 ص , بتوقيت القاهرة

موسى: "عاصفة الحزم" تهدف لإنقاذ الشعب اليمني من حرب أهلية

طالب الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، بمنظومة جديدة للأمن الإقليمي في المنطقة، موضحا أن الأمن بمفهومه العسكري والسياسي لا ينفصل عن مفهومه الاقتصادي والاجتماعي والتنموي أيضا، مؤكدا أنه يؤيد التحرك العربي الإقليمي الواسع لإنقاذ الشعب اليمني من حرب أهلية مستعرة لم تكن تنطفئ قبل أن تأتي على اليمن كله.


وأوضح "موسى"، خلال بيان  أصدره، اليوم الخميس، أن مشاركة مصر سياسيا وأمنيا وعسكريا من أساسيات الأمن القومي المصري والعربي، حيث أن ضمان الأمن في مضيق باب المندب، وتأكيد حرية الملاحة الدولية فيه، وتأمين حوض البحر الأحمر  إلى قناة السويس، هي ضرورات حيوية لا جدال فيها، مشددا على أهمية استمرار الحركة العربية والتوافق الحاصل على كافة الأصعدة، لاستعادة الكثير من المفقود خلال مرحلة الفوضى والصراع.


وأكد المرشح الرئاسي الأسبق، على أن الموقف العربي المشترك الذي تتبدى مظاهره اليوم، دليل على ارتقاء المجموعة العربية إلى مستوى المسؤولية في مواجهة تمدد الأخطار المهددة للأمن العربي القومي الإقليمي، والتي تنذر بإطلاق حروب أهلية وتفتيت الدول العربية، لافتا إلى أن تهديدات الكيان العربي التي تزايدت في السنوات الماضية لم يكن لها رادع حتى تغلغلت في مختلف انحاءه، وأن زرع الفوضى المدمرة التي ترعاها التنظيمات الإرهابية والمصالح الإقليمية والدولية مناوئة لا يدفع ثمنها إلا الوطن العربي والشعوب التي قاست وازدادت معاناتها خلال السنوات الماضية.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"،إن هناك تنسيقا يُجرى بين السعودية ومصر والإمارات والأردن والمغرب والسودان وباكستان، لدخول اليمن بريا.