التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:53 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| وقفة احتجاجية لمزارعي الشهابية للمطالبة بتقنين أوضاعهم

نظم عدد من أهالي قرية الشهابية، التابعة لمركز البرلس، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مجلس مدينة مصيف بلطيم، اعتراضا على قرارات محافظة كفرالشيخ بتحويل أراضيهم لمنطقة صناعية، بعد أن قاموا باستصلاحها منذ سنوات -على حسب قولهم-، وللمطالبة بتقنين أوضاعهم.


وقال المحتجون، إن الـ417 فدانا بملاحة منيسي بقرية الشهابية التابعة لمركز بلطيم، استصلحها أهالي الشهابية وزرعوها منذ أكثر من 30 عاما، ولكن المحافظة تريد تحويلها لمنطقة صناعية بالرغم من وجود المنطقة الصناعية ببلطيم على بعد 5 كيلو مترات فقط ، وذلك بالمخالفة الصريحة والواضحة للقانون المصري الذي يجرم البناء على الأراضي الزراعية.


وأضاف المحتجون، أن واضعي اليد على هذه الأرض الزراعية ليس لهم مصدر رزق غيرها، ويجب مراعاة البعد الاجتماعي والاقتصادي لهم، والقانون يعطي الحق لواضعي اليد تملك أراضيهم، خاصة أنهم ورثوها عن أجدادهم.


وطالب الأهالي، محافظ  كفرالشيخ، بتقنين أوضاعهم، مؤكدين أنهم مستعدون لدفع ثمن الأرض للدولة، كما تقررها لجنة التثمين وبالسعر الحالي، لافتين إلى أنهم تقدموا بطلبات وضع اليد لهذه الأرض منذ أكثر من 10 سنوات، ولكن لا مجيب لهم، رغم أن القانون رقم 145 لعام 1981، يعطيهم حق تقنين الأرض سواء من وضعوا أيديهم على الأرض قبل عام 2006  أو بعدها، كما أن القانون يحدد التعامل مع واضعي اليد حسب كل حالة على حدة -على حد قولهم-.