التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:18 ص , بتوقيت القاهرة

صور| سؤال وجواب حول "عاصفة الحزم"

أثارت العملية العسكرية السعودية في اليمن العديد من التساؤلات حول طبيعة الصراع في اليمن، ودلالات توقيت التحرك السعودي، والآثار المترتبة عليه، بالإضافة إلى مستقبل الأزمة بعد توسع نطاقها إقليمياً بسبب مشاركة دول عربية بشكل مباشر في العمليات العسكرية، والدور الأمريكي في التحالف.

شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية لخصت الأزمة في خمسة أسئلة:

ما السبب وراء الهجوم الذي قادته السعودية؟

يرى المحللون أن السبب يتلخص في إيران، فمن وجهة النظر السعودية تعد إيران تهديدا، ويرى المحلل ريك فرانكونا أن السعودية لا ترى الحوثيين سوى قوى إيرانية تعمل بالوكالة مثل حزب الله في جنوب لبنان. 

كما أن إيران الشيعية والسعودية السنية في صراع استراتيجي لبسط النفوذ في المنطقة والآن ما يحدد هو مباراة شطرنج على اليمن التي لا تريد السعودية أن تكون حكومتها تابعة لإيران، خاصة وأنها دولة على حدودها الجنوبية كما أن السعودية تواجه النفوذ الإيراني في الشمال متمثلا في نظام بشار الأسد في سوريا والحكومة العراقية التي يقودها الشيعة.

لماذا شنت السعودية الهجوم الآن؟

تصاعد الفوضى في اليمن بدأ يقترب من الحرب الأهلية، حيث يتقدم الحوثيين في قتالهم ضد الحكومة المركزية في صنعاء الأمر الذي أدى لهروب الرئيس بالإضافة لانسحاب القوات الأمريكية، مما تسبب بضربة لجهود مكافحة الإرهاب في الدولة المجاورة للسعودية.

 كما أن الحوثيين المدعومين من إيران متحالفين مع القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح ويأتي الهجوم السعودي بعد يوم من استيلاء الحوثيين على أجزاء من قاعدة عدن الجوية وهروب الرئيس اليمني منصور هادي.

ما الذي تخطط له السعودية؟

تبدو الغارات الجوية كبداية حملة عسكرية سعودية، خاصة وأن المملكة تشارك بـ150 ألف جندي للتحالف الذي سيتدخل في اليمن، ما يشير إلى ترجيح التدخل الأرضي، ولكن حتى الآن لم يتضح بشكل حاسم إن كانت دول أخرى حليفة للسعودية سترسل جنودا على الأرض أيضا. 

وبخلاف الهجوم الجوى تريد السعودية وحلفائها حلا سياسيا للأزمة اليمنية يعيد الاستقرار طبقا للبيانات الصادرة من السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت.

ما الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة؟

نفى السفير السعودي في الولايات المتحدة مشاركة أي قوات أمريكية في الغارات، إلا أن فرانكونا يرى أن الولايات المتحدة على الأغلب ستقدم الدعم الاستخباراتي من أجل تحديد الأهداف في الهجمات.

 وحاليا هناك 10 دول في التحالف السعودي هي السعودية ومصر والإمارات والبحرين والكويت وقطر والأردن والمغرب وباكستان والسودان، ولكن لا يعرف بعد ما هي الدول التي ستأخذ دورا فعالا في التحالف، ولكن المعروف الآن أن قطر والكويت والبحرين والإمارات شاركت بطائرات مقاتلة في التحالف.

ما دور تنظيم القاعدة في الصراع؟

تعد اليمن مركز عمليات تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ويعتبره المسئولون الأمريكيون فرعا خطرا من التنظيم الإرهابي، كما أن التنظيم من أعداء الحوثيين واشتبك معهم في وسط اليمن ونفذ هجمات استهدفت التجمعات الشيعية في العاصمة. 

وهناك أيضا مخاوف من أن تزايد نفوذ داعش في اليمن فكلما زادت الفوضى كان داعش والقاعدة هما الفائزين ولكن بعد الغارات السعودية يبقى السؤال إن كان الغارات ستمتد لتشمل الإرهابيين كذلك.