التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:19 م , بتوقيت القاهرة

"عشرى": 20 ألفا تقدموا باستمارات حصر للعائدين من ليبيا

أعلنت وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشرى أنه تقدم للوزارة حتى اليوم الخميس، حوالي 20 ألف مواطن باستمارات حصر من العائدين من ليبيا بعد الأحداث الأخيرة، سواء باليد أو بالبريد، أو عبر مديريات القوى العاملة والهجرة بالمحافظات، من إجمالي حوالي 45 ألفا تقريبا عادوا عبر منفذ السلوم، أو الطيران عن طريق تونس منذ 14 فبراير الماضي حتى الآن.


وكشفت الوزيرة عن تسليمها أصحاب الأعمال وشركات المقاولات بيانا بالتصنيف المهني والتخصصي للعمالة العائدة من ليبيا، وحصرها علي الحاسب الآلي بالوزارة في عام 2014 والبالغ عددها 73 ألفا و589 لمعرفة الأعداد التي يحتاجونها طبقا لتوجيه رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب في هذا الخصوص.


كما كشفت ترشيح 15 ألفا و160 عائدا للعمل، منهم 7 آلاف و435 من حملة الدبلومات المتوسطة، لرجال وجمعيات رجال الأعمال واتحاد الغرف التجارية، والباقي 7 آلاف و725 لقطاع التشييد والبناء بالاتحاد المصري، ولمقاولي التشييد والبناء، ووزارة الشباب والرياضية.


وتشكلت لجنة أزمات لمتابعة العمالة العائدة من ليبيا حيث قامت بعمل موقع خاص برجال الأعمال لإتاحة بيانات لهذه العمالة وسيتم موافاة الوزارة بأعداد المرشحين لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتشغيلهم. وأكدت الوزيرة أن حقوق العائدين من ليبيا مضمونة، لأن القانون الليبي يحفظ حقوق العمال الأجانب،  وأنه بمجرد تحسن الأوضاع الأمنية ستطالب وزارتي الخارجية والقوي العاملة الحكومة الليبية بمستحقات وتعويضات العمال المصريين.