التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 01:49 ص , بتوقيت القاهرة

هل "عاصفة الحزم" بداية الصراع السني الشيعي بالمنطقة؟

أعلنت عدد من الدول العربية عملية بدء "عاصفة الحزم"، من أجل استعادة السيطرة على الأوضاع داخل اليمن، بعد أن قاربت حركة الحوثيين على دخول مدينة عدن، وقصفها القصر الجمهوري بالمدينة، واعتبر البعض أن هذه الحرب هي حرب سنية بقيادة المملكة السعودية في مواجهة التمدد الشيعي الإيراني في المنطقة، في حين اعتبرها البعض مجرد حرب سياسية لحماية الأمن القومي لدول الخليج.

الهاشمي: الحملة فاشلة

يرى عضو المجمع العالمي لأهل البيت، الطاهر الهاشمي، أن الحرب على اليمن ما هي إلا حلقة من حلقات الحرب الأمريكية الصهيونية والتي تلعب بكل الأوراق مع الجميع، من أجل إيقاع الأطراف كلها في بوتقة الحرب الطائفية في المنطقة العربية.

واعتبر الهاشمي، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن "الحل العسكري في اليمن لن يجدي نفعا، ضاربا المثل بما حدث من تدخل قوات درع الجزيرة في البحرين، مما أشعل الصراع الطائفي، وأفسد الحياة في الدولة، حسب تعبيره.

نصر: فخ لمصر

أما مؤسس حركة "أزهريون من أجل الدولة المدنية"، الشيخ محمد عبدالله نصر، فيرى أن حرب اليمن فخ للجيش المصري، ليدخل في حرب سنية شيعية تدمر الشرق الأوسط وتدمر الجيش، معتبرا أن هذه الحرب لن تخدم سوى إسرائيل.

وووجه نصر، في تدوينه له عبر حسابه على موقع "فيس بوك"، رسالة إلى كل مسلمي الشرق الأوسط يحذرهم لما اعتبره "بدأ مخطط هدم الشرق الأوسط عن طريق إشعال حرب وفتنة مذهبية بين السنة والشيعة تراق فيها دماء الملايين"، قائلا "يا أيها المسلمون سنة وشيعة أنتم لستم أعداء بل أنتم أبناء دين واحد وكتاب واحد وقبلة واحدة أنتم أمة واحدة".

الصباغ: خلق الصراع

ويرى القيادي الشيعي المصري، سالم الصباغ، أن "عاصفة الحزم" حرب أمريكية سعودية على الشعب اليمني، وهي تدشين لمرحلة جديدة لإشعال المنطقة طائفيا، وتدمير دولة عربية جديدة ذات حضارة عريقة، حضارة مملكة سبأ، بعد تدميرهم لسوريا، وللعراق، ومحاولتهم المستمرة للاعتداء على الجيش المصري في سيناء.

واعتبر الصباغ، في تصريحه لـ"دوت مصر"،  أن التحالف الأمريكي لجأ لهذه الحرب بعد أن نجح الشعب اليمني فى مواجهة القاعدة والدواعش والإخوان في اليمن، فكان لابد أن تقوم أمريكا والسعودية باستكمال ما فشلت فيه التنظيمات التكفيرية الإرهابية السنية في اليمن، لخلط الأوراق في المنطقة لصالح العدو الصهيوني بخلق صراع طائفي، تنفيذا لمشروع الفوضى الخلاقة في المنطقة.

كريمة: الكل خاسر

وأكد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد كريمة، أن الصراع السني الشيعي الذي بدأ يشتعل فى المنطقة، سيؤدى إلى أن يصبح "الكل خاسر".

وأضاف كريمة، في تصريح لـ"دوت مصر" أن الأصل فى الإسلام إذا حدث صراع بين فئتين الإصلاح بينهما، وبخصوص التدخل العسكري ومقاتلة الفئة التى تبغي، مرهون بوجود جيش إسلامي واحد، وطالما لا يوجد هذا الجيش فيمنع شرعا تدخل الدول العربية أو الإسلامية  العسكري، لأن ذلك سيشعل النعرات الطائفية والعرقية مما يهدد المنطقة.

عاصفة الحزم

وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".

كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.

ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب