التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 06:37 ص , بتوقيت القاهرة

"ثروت": الأوضاع باليمن أجبرت مصر على المشاركة في الحرب

قال الخبير العسكري اللواء نبيل ثروت، إن مصر لا تريد الانجرار لحروب خارج أراضيها، ولكن الوضع في اليمن أجبرها على خوض تلك المعركة ضد الحوثيين، بسبب محاولاتهم لتهديد الأمن القومي المصري، وأمن منطقة الخليج بأكملها، مؤكدا أن المؤشرات جميعها تشير إلى قدرة التحالف العربي على تحقيق انتصارا كبيرا على من وصفهم بالشرذمة الإرهابية.


وأضاف ثروت لـ"دوت مصر" أن حرب التحالف العربي ضد الحوثيين، لن يواجه برفض دولي، خاصة أن الدول المشاركة في الحرب ضد الحوثيين لديها وزن كبير في المنطقة العربية، لافتا إلى أن مصر عليها الاستفادة من تجربتها السابقة في حربها باليمن، لتلافي أخطاء الماضي، موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي بخلفيته العسكرية قادر على تحديد كيفية المشاركة المصرية في تلك الحرب، من حيث طبيعة الوحدات التي سندفع بها، وكذلك عددها وهل هى وحدات برية أم جوية أم بحرية.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم.


وقال مصدر عسكري، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب