التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:19 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| أهالي سوهاج:الديدان تطاردنا في مياه الشرب

يصرخ الأهالي من تلوث مياه الشرب بما تحمله من شوائب ونسبة مرتفعة من الكلور، أدت إلى تسمم العشرات في أكثر من محطة مياه شرب، في الوقت الذي تجوب قوافل شركة مياه الشرب بسوهاج المدن والقري والنجوع؛ للتحذير من خطورة الفلاتر المنزلية، والطلمبات الحبشية 

يؤكد محمود عبدالراضي بطما، إن المياه ملوثة، وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي وزيادة نسبة الأملاح والشوائب، مما أصاب العديد من المواطنين بمرض الفشل الكلوي.

ويضيف مدرس بساقلتة عزت رجب "مأساة قرية البرادعة تتكرر بنجوع المركز ، وخاصة في نجع حامد، حيث يعتمد الأهالي على المياه الأرتوازية منذ سنوات طويلة، وينتج عنه تزايد معدلات حالات الإصابة بين شباب القرية"، مشيرا إلى تقدم الأهالي بعشرات البلاغات إلا أنهاحبيسة الأدراج.

ويقول نصر السلاموني إن مياه الشرب لا تصلح "للكلاب" وطالب المسؤولين برؤية مياه الفلاتر في محطة المياه وأشار إلى زيادة نسبة الكلور في المياه. 

ويضيف محمد صلاح إن الأهالي في نجع مهران يلجأون إلى "الزير" لتنقية المياه، وترسيب الشوائب، مشيرا إلى أن بعض الجمعيات الأهلية تقوم بعمل محطة لمعلاجة مياه الشرب لخدمة المواطنين "الغلابة".

وأضاف فتحي علي من العتامنة أن  قرية العتامنة وبعض القرى أصيب أهلها بتسمم بسبب زيادة نسبة الكلور، منوها إلى أن الديدان كانت تهاجم الأهالي من الحنفيات

ويوضح الموظف محمد صبري عبدالرحيم، أن أهالي طما يعانون بسبب زيادة نسبة الأملاح والمنجنيز منذ سنوات، برغم تصريحات مسؤولي شركة المياه عن صلاحية المياه للشرب، وأن الأهالي اضطروا لشراء الفلاتر لحمايتهم من الإصابة بالفشل الكلوي، وطالب بسرعة الانتهاء من محطة مياه الشرب المقامة التي بدأ العمل بها منذ 8 سنوات.

أما فى قرية "عمارة" بطهطا، فالأهالي يعتمدون على شراء جركن المياه بجنيه، ونصف ويحتوى علي حوالى 20 لترا، واعتمد شباب القرية على أنفسهم لمحاولة التغلب على مشكلة مياه الشرب فكونوا رابطة وخصصوا موقعاً على الفيس بوك للتواصل، وحل مشكلة قراهم.

 

ويؤكد جمال الخولي أن هناك دراسات عديدة أجراها المركز القومي للبحوث ومركز السموم حول خطورة تلوث المياه، كلها أكدت أن تلوث المياه يعد أهم أسباب الإصابة بالأمراض الخطيرة.

كما كشفت الدراسة عن أن تفاعل الكلور المستخدم مع الماء يؤدي إلي ظهور طفيل "الكريبو سبورنيوم"، والذي يسبب الإصابة بالنزلات المعوية الحادة،  وإذا وصل هذا الطفيل إلى الدم فقد يؤدي إلى تلف خلايا المخ ويتسبب في الوفاة، كما تساهم زيادة ارتفاع نسبة الأملاح الي الاصابة بهشاشة العظام

وأكد رئيس شركة مياه الشرب بالمحافظة محمود نافع، سلامة مياه الشرب، وعدم وجود أي تلوث، وأنه يتم عمل غسيل دوري ومستمر لشبكات المياه، وفقا لبرامج زمنية على مدار العام، وأنه جرى غلق أكثر من 600 بئر على مستوى المحافظة؛ لعدم مطابقتها للمواصفات.

 وأضاف أن الهيئة القومية لمياه الشرب تنفذ حاليا 20 مشروعا بطاقة إنتاجية 770 ألف م3.