التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:54 م , بتوقيت القاهرة

مظلوم: الحوثيون "تحت الحصار"

 قال الخبير العسكرى اللواء جمال مظلوم، إن الضربة الجوية التي قامت بها عدد من الدول العربية، اليوم، ضد الحوثيين باليمن، سيكون لها تأثير كبير في الساعات القليلة القادمة، متوقعا أن يؤدي استمرار الضربات لانسحاب الحوثيين من صنعاء. وأضاف لـ"دوت مصر" أن هناك عدة أسباب دفعت مصر للمشاركة في تلك الحرب، أهمها التهديدات الحوثية للمصالح المصرية، خاصة أنها كانت قريبة من السيطرة على باب المندب، الذي كان سيؤثر على حركة مرور السفن بقناة السويس.

وأضاف مظلوم في تصريح خاص أن من ضمن أسباب مشاركة مصر أيضا، أنها تعتبر قائدة الدول العربية، ولا يمكن أن تتخلى عن دورها في الدفاع عن أمن الخليج، متوقعا أن تحقق الضربات الجوية نتائج إيجابية، خاصة أن اليمن أصبحت تحت الحصار، وهناك حظر جوي في سماء اليمن، فضلا عن وجود القطع البحرية، التي تمنع الإمدادات الخارجية، ما جعل الأمور كلها تحت سيطرة الجيوش العربية.

وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز". كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.

ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وقال مصدر عسكري، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب.