التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:53 م , بتوقيت القاهرة

مصدر سيادي: الخدعة والتمويه سر نجاح العرب في "عاصفة الحزم"

ذكر مصدر سيادي، إن مصر وفرت الدعم اللوجيستي والمعلوماتي بقدر ما تمتلكه من معلومات، عن مواقع تمركز الحوثيين، وذلك خلال الطلعة الأولى لقوات "عاصفة الحزم"، التي شنت، فجر اليوم الخميس، مستهدفة مواقع تمركز الحوثيين في اليمن، بقيادة السعودية وبمشاركة 10 قوات عربية.


وقالت المصدر، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إن عمليتا "التمويه" و"الخدعة" التي استخدمت أمس الأربعاء، في الإعلان عن موقف عربي موحد حيال تدهور الأوضاع في اليمن، ساهم في كسب أرضية المرحلة الأولى من الضربة، لافتا إلى أن الدول العربية مجتمعة أعلنت عن مناقشة الوضع والأزمة اليمنية في أول أيام انعقاد مؤتمر القمة العربي، الذي يبدأ رسميا، في مدينة شرم الشيخ، اليوم الخميس، في محاولة منهم لتوصيل صورة ذهنية أن الدول العربيه بما فيهم مصر لم يحددوا موقفهم بعد مما يحدث في اليمن.


وأوضح المصدر، أن ذكاء الخدعة والتمويه كان في قيام القوى العربية بقيادة المملكة العربية السعودية بتوجيه ضربة ساحقة للحوثيين في تمام الساعة الرابعة فجر اليوم، لافتا إلى أن التنسيق العربي بات واضحا من خلال الإعلان الرسمي عن نوايا التحرك لوقف المد الحوثي والانقلاب الذي حدث في اليمن.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب.