التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:20 ص , بتوقيت القاهرة

"الوفد" يقترح تقسيم القوائم لـ8 بدلا من 4.. وأحزاب ترحب

اقترح حزب الوفد، في خطاب أرسله إلى وزير العدالة الانتقالية، إبراهيم الهنيدي، تقسيم الجمهورية إلى 8 قوائم انتخابية، بدلا من 4 القوائم الحالية، وتقسم جميع الدوائر على المحافظات، وتمثل كل قائمة 15 مقعدا.


وبحسب بيان للحزب، اليوم الأربعاء، فقد تضمن الاقتراح رؤية حزب الوفد للوصول إلى نظام أمثل وأفضل في الانتخابات البرلمانية المقبلة.


ووصف نظام القوائم المغلقة، والمعمول به، يتضمن 4 قوائم تمثل في دائرة غرب 15 مقعدا، ودائرة شرق 15 مقعدا، وشمال 45، وجنوب 45، بأنه يصعب من الزاوية الواقعية والفعلية تطبيقه بالنسبة للدوائر ذات التمثيل بـ45 مقعدا، لاتساع تلك الدوائر على نحو لا يتصور معه واقعا وفعلا أن يعطي الناخب صوته الانتخابي عن حلايب وشلاتين لمرشح من محافظة الجيزة، وبتطبيق هذا المثل على القاهرة والغربية ومثيلاتهما وتداركا وتيسرا وتفضيلا لنظام القوائم المغلقة، فإن الوفد يتقدم باقتراحه تسهيلا وتيسيرا للناخب المصري غير مشوب بتعقيد أو شبهة عدم الدستورية.


ومن جانبه، أبدى رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، تأييده لمقترح حزب الوفد، مشيرا إلى أن المجمع الانتخابي للحزب يعكف الآن على وضع أهم النقاط التي سيتم بحثها خلال جلسة الحوار المجتمعي التي ستعقدها اللجنة المكلفة بتعديل قانون الانتخابات مع رؤساء الأحزاب وممثلي القوى السياسية، فى حضور رئيس مجلس الوزراء.


وأكد السادات لـ"دوت مصر"، أنه سيكون على رأس هذه النقاط التي سيقدمها حزبه في لقاء محلب برؤساء الأحزاب فكرة تطبيق الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية العليا على القوانين المنظمة للانتخابات، والتي طالب بها عدد من ممثلي القوى السياسية، لتجنب أي عوار دستوري، وأيضا ما يتعلق بالبعد الأمني وتقسيم بعض دوائر النظام الفردي، سواء بالضم أو التوسيع.


وتابع أيضا أنه سيتم بحث ما إذا كان من الأفضل بالنسبة تقسيم الدوائر الانتخابية للنظام الفردي، بزيادة عدد مقاعد مجلس النواب لضبط نسبة الانحراف بين الدوائر الانتخابية، أوالسيناريو الآخر والخاص بتوسيع الدوائر مع تثبيت عدد المقاعد، ما سيترتب عليه تغيير كامل في شكل الدوائر بعدد كبير من المحافظات.


ونبه المتحدث الإعلامي لحزب المصريين الأحرار، شهاب وجيه، أن المقترح دستوري وسبق أن ناقشه الحزب، وتقدم به للأخذ به من قبل لجنة تعديل قوانين الانتخابات.


وأضاف في تصريحات لـ"دوت مصر" أن الاقتراح يمكن الناخبين من اختيار مرشحين معروفين لهم دون انتخاب مرشحين من مراكز ومدن أخرى لا يعرفوها.