التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

محلب.. من القمة العربية بشرم الشيخ إلى إثيوبيا وفرنسا

جدول أعمال مزدحم جدا، هذا أقل ما يمكن به وصف جدول أعمال رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، خلال الأيام القليلة المقبلة، والذي سيغادر القاهرة، متجها إلى شرم الشيخ، لحضور القمة العربية، ثم يطير بعدها إلى أديس أبابا، ليعود منها إلى القاهرة، ليستقل طائرة أخرى تقله إلى باريس.


وقالت مصادر بمجلس الوزراء لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، إن محلب يغادر القاهرة، نهاية الأسبوع الجاري، متوجها إلى شرم الشيخ، لحضور القمة العربية، التي ستعقد على مستوى الرؤساء، يومي السبت والأحد المقبلين، وبمشاركة جميع أعضاء الجامعة، لبحث إمكانية تشكيل قوة عربية موحدة، وغيرها من الملفات المطروحة على أجندة الجامعة.


وتابعت المصادر أن رئيس الوزراء سيعود إلى القاهرة، مساء الأحد، لينتظر في مطار القاهرة الدولي لساعات قليلة، حيث يغادر بعدها إلى إثيوبيا، للمشاركة في قمة الكوميسا، خلال يومي 30 و31 من مارس الجاري.


ومن المقرر أن تناقش قمة الكوميسا عددا من الموضوعات، من بينها تطورات قضايا السلم والأمن، وتطورات أبرز النزاعات في منطقة الكوميسا، وذلك في ضوء التقارير والتوصيات ذات الصلة الصادرة مؤخرا عن الاتحاد الإفريقي، كما ستبحث أيضا سبل مكافحة الإرهاب، ومواجهة جميع الأنشطة الإرهابية والعنف المسلح والتهديدات المتصلة بأرواح المدنيين وبالممتلكات في المنطقة، والدعوة إلى تضافر الجهود القارية في هذا الشأن، بما في ذلك أهمية تبني منهج شامل للتعامل مع جميع التنظيمات الإرهابية التي تهدد استقرار المنطقة.


وأضافت المصادر أن محلب سيغادر إلى فرنسا، يوم 6 أبريل، وذلك للقاء الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء، لبحث عدد من الملفات وسبل التعاون بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.