التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

موسى: المؤتمر الاقتصادي أظهر دعم العالم لمصر

أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسي، أن "المؤتمر الاقتصادي نجح من مختلف الزوايا، وأظهر دعم العالم لمصر"، موضحًا أهمية الالتزام بالإنجاز من الجهتين؛ الحكومة والمستثمرين، في تنفيذ المشروعات والاتفاقيات".


وقال موسى، في بيان له، نشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك"، اليوم الأربعاء: إن "تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري، خلال المؤتمر الاقتصادي، كانت مطمئنة للغاية، بالنسبة لموقف الولايات المتحدة من المؤتمر، وتنم عن الدعم لمصر وتفهمها للدور المصري كدولة وللوضع المصري في المنطقة".


وأوضح، أن "كيري متفهمًا الوضع الاقتصادي المصري بدقة وبالأرقام الصحيحة، وأن الخطاب الأمريكي يشير إلى دراستهم للموقف الاقتصادي المصري، وكيف يمكن علاج نواقصه، كما أن هناك دعم اقتصادي يأتي من الدول العربية، فهناك قرار عربي بدعم مصر؛ لأنها العمود الفقري للمنطقة".


وأضاف موسى، أن "تصريحات المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، أشارت إلى أن النظام المالي الدولي يقدر أهمية عودة مصر مرة أخرى، وأبرز ما لفت انتباهه خلال المؤتمر، تصريحات رئيس وزراء إيطاليا"، واصفًا إياها بـ"السياسية من الطراز الأول، وتعكس رأيًّا أوروبيًّا لا يقتصر على إيطاليا فقط".


وأشار إلى أن "المصداقية السياسية المصرية لن تكتمل إلا بالتنفيذ الكامل لخارطة الطريق وإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، لأن البرلمان مسألة ضرورية للمصداقية وإدارة الحكم في مصر بطريقة ديمقراطية"، موضحًا أنه "يتطلب بعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة بشهور قليلة، أن يتم تحديد مواعيد انتخابات المحليات، والتي تمثل 54 ألف كرسي لبناء الدولة، ويجب أن يشغل منهم 13 ألف كرسي للمرأة، ومثلهم للشباب من سن 21 إلى 35 عامًا، بالإضافة إلى وجود الفلاحين والأقباط والعمال".



وأوضح موسى أن "هناك تمهيدًا لعودة الدور المصري سواء في أفريقيا أو على المستوى العربي"، معربًا عن "سعادته بحديث الرئيس عن المجال الحيوي لمصر الذي يضم المجال العربي المتوسطي الأفريقي".


وعلق موسى على اتهام البعض للجنة الخمسين بأنها السبب الرئيسي في تأخر الانتخابات البرلمانية، قائلًا :"هذا كلام مرسل، وموجهي تلك الاتهامات يدعون إلى إبطال أو تعديل الدستور، وهو أمر يرجعنا إلى نقطة البداية، وهو ما يثير الشكوك في نفسي".


وتابع: "في الجمهورية المصرية الثالثة بعد جمهوريتي يوليو والإخوان، ولابد أن يكون أساس الحكم هو الديمقراطية، وأن الدستور يمكن تعديله حسب الظروف المطلوبة، وآليات التعديل موجودة في الدستور فقط"، مؤكدًا أن "رئيس لجنة الخمسين لا يكتب الدستور، ولكنه يشرف على عملية كتابته، وهو عمل جماعي".


عمرو موسي :المؤتمر الاقتصادي حقق نجاحا كبيرا وعلي الحكومة والمستثمرين سرعة التنفيذ موسى : لن أترشح للانتخابات البرلمان...