التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:04 م , بتوقيت القاهرة

هيئة الأرصاد: الأيام المقبلة "حر برد مع تراب"

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية أحمد عبد العال، إنه من المنتظر أن تتعرض البلاد خلال هذه الفتره من العام لتقلبات جويه سريعة مابين إرتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة، ونشاط للرياح الذى يعقبه سريعا انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة.

موضحا أن هذا أمر طبيعي خلال فصل الربيع على مصر فهو فصل انتقالي ينقلنا من برودة فصل الشتاء إلى حر فصل الصيف.

وأضاف عبد العال، في بيان للهيئة اليوم الأربعاء، أن معظم أيام فصل الربيع تتسم بالاعتدال في الأحوال الجوية، و لكن يتخللها ما بين 4 إلى 6 موجات من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تسمى بـ"الموجات الخماسينية".  

وأشار البيان إلى أن هذه الموجات، ترتفع فيها درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظا يصاحبها نشاط للرياح تصل أحيانا لحد العاصفة الرملية، ومعها تنخفض الرؤية على الطرق، وتؤدي إلى إضطراب في حركة الملاحة البحرية خاصة فوق سطح البحر المتوسط، نظرا لتأثر البلاد ببعض المنخفضات الحرارية الصحراوية وتسمى بـ"منخفضات خماسينية".

وأضاف البيان أن هذه المنخفضات، يصاحبها رياح جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية تكون نشطة للغاية في سرعتها مما يؤدي للعواصف الرملية.

كما تؤدي للارتفاع الملحوظ والمؤقت في درجات الحرارة، ويحدث هذا في فترة وجيزة للغاية لا تتعدى فترة زمنية تتراوح من 4 إلى 6 ساعات، وسرعان مايعقبها انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارهةفى اليوم التالي.

وأوضح البيان أن انخفاض درجات الحرارة يصل لقيم تتراوح من 12 إلى 15 درجة، أحيانا يصاحب ذلك نشاط للرياح، ولكن نتيجة تأثر البلاد بوصول الهواء البارد القادم من أوروبا، والمصاحب لمرتفع العروض الوسطى كما تتكاثر السحب الممطرة على شمال وشرق البلاد حتى القاهره، ومحافظات الوجه البحري. 

تتأثرالبلاد بموجة ما بين الحارة وشديدة الحرارة تبلغ ذروتها يوم الجمعة المقبل تصل فيها درجة الحرارة العظمى على القاهرة على سبيل المثال إلى 37 درجة، ونشاط محدود للرياح على المناطق المكشوفة للبلاد

ونوهت أنه سيعقبه انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة اعتبارا من يوم السبت بقيم تتراوح من 10 إلى 12 درجة، يصاحب ذلك تكاثر للسحب الممطرة على محافظات الوجه البحري، والقاهرة، وسيناء، والسواحل الشمالية.