التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:14 م , بتوقيت القاهرة

الشهابي يطالب عدم اعتبار "مبادئ سد النهضة" موافقة نهائية

رحب حزب الجيل الديمقراطي بالتقارب الفعال الذي تنتهجه مصر فيما يتعلق بالشأن الأفريقي، على اعتبار علاقات الأخوة والشراكة مع كل القارة الأفريقية.


وامتدح ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل في بيان له اليوم الأربعاء، الاتفاق حول مبادئ بناء سد النهضة، على أسس حسن النوايا والإخلاص من الجانب الأثيوبى على تقديم كافة الضمانات والالتزامات تجاه الحقوق المصرية في مياه النيل.


كما طالب الجهات المانحة للتمويل عدم اعتبار اتفاق المبادئ موافقة نهائية على بناء السد، مما يترتب عليه استئناف التمويل للسد، واإما نعتبر أن الاتفاق هو بداية على طريق تصحيح العلاقات مع أثيوبيا، خاصة وأن الاتجاه لتمويل السد في هذا التوقيت قد يدفع أثيوبيا إلى التعنت بشأن التزاماتها الأخلاقية تجاه حقوق مصر المائية والتاريخية تجاه السد.


وأكد على أن الشعب المصرى يسعى لإقامة علاقات طبيعية وبناءة مع الشعب الأثيوبي، وقد عبرت زيارة الرئيس السيسي عن هذا التوجه المخلص في نواياها، مشددا على أن الشعب المصري يعتبر قضية مياه النيل غير قابلة للتفاوض أو المساومة، وإن كنا نسعى لرفع حصة مصر من مياه النيل بما يتناسب مع احتياجات مصر وأجيالها القادمة من المياه، إذا تعتبر مصر من البلاد المصنفه على أنها من دول الفقر المائي.


واعتبر "الشهابي"، أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي كان خطابا جامعا يؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات المصرية الأثيوبية تقوم على التفهم والتعاون المشترك والمصالح المتبادلة.