التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:35 ص , بتوقيت القاهرة

بالمستندات| "القومي للترجمة": اختفاء شيك بـ200 ألف جنيه مقدم من ساويرس

كشف تقرير صادر عن المركز القومي للترجمة، في مايو 2013، حصلت "دوت مصر" على نسخة منه، بوجود مشاكل في نشر كتاب "كنائس مصر من العائلة المقدسة إلى اليوم"، والمدعم ماليا من رجل الأعمال، المهندس نجيب ساويرس، بشيك قدره 200 ألف جنيه، لكنه لم يصل إلى خزانة المركز حتى الآن.


وأضاف التقرير، الموقع من المشرف على الملكية الفكرية والتعاون الدولي، رنا أبوالأنوار، أن "المركز لم يستخدم القيمة المالية التي ساهم بها ساويرس في نشر الكتاب، كما لم تسدد قيمة عقد الشراء والطباعة المطلوبة، والتي تقدر بـ240 ألف جنيه"، مطالبا التوضيح من قِبل الشؤون القانونية والإدارة المالية.


من جانبها، قالت مسؤول المتابعة العامة لشؤون الترجمة بالمركز القومي للترجمة، سهير القطب، إن كتاب "كنائس مصر من العائلة المقدسة إلى اليوم" يقع فى إطار اتفاق مع الجامعة الأمريكية مع المركز القومي للترجمة، ممثلا في مساعد مدير المركز للتسويق، هانى طلبة، إبان فترة رئاسة الدكتور جابر عصفور، للمركز القومي للترجمة.


وأضافت القطب، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن "العقد ينص على ترجمة الكتاب عن طريق المركز، وتكون حقوق النشر متضمنة عقد شراء وطباعة الترجمة ونسخها من الجامعة الأمريكية بمبلغ 240000 جنيه مصري"، موضحة أن "الدكتورة آمال راغب ترجمت الكتاب، وقدمته للمركز منذ العام 2009، ولكن لم تتم طباعته لعدم وجود الدعم المالي المقدم من رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس".


وأكدت القطب، أنها تقدمت ببلاغ للنيابة الإدارية في 29 سبتمبر 2014 وحمل رقم 1879، أثناء تولي الدكتور جابر عصفور وزارة الثقافة، حيث يتضمن العديد من المستندات الرسمية التي تؤكد على وقائع فساد مالي، وإهدار للمال العام، في الفترة التي شغل فيها عصفور، منصب رئيس المركز القومي للترجمة".


ولفتت إلى أن "البلاغ المقدم لاقى اهتمام النيابة الإدارية التي بدأت تحقيقات موسعة لكشف حجم إهدار المال العام، وتتبع مصير الشيك المقدم من نجيب ساويرس"، مؤكدة أن "ذلك كان السبب الرئيسي في خلع عصفور من وزارة الثقافة في التعديل الوزاري الأخير الذي حدث قبل شهر تقريبا"، حسب قولها.