التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

شخصيات إخوانية توقع بيانا لرفض وثيقة سد النهضة

وقع عدد من أعضاء جماعة الإخوان، والمحسوبين عليها، بيانا رفضوا فيه توقيع وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة، مؤكدين أن الوثيقة بما تشمله من بنود وأحكام لا تمسهم.


ووجهوا خلال البيان، الذي وقعوا عليه، اليوم الأربعاء، رسالة للدول الموقعة على وثيقة سد النهضة بأنهم لا يعترفون بالدول التي تعقد اتفاقات مع النظام الحالي، وأن تلك الاتفاقات ليس لها أدنى شرعية، وأن سلطة الأمر الواقع ستكون محل مساءلة وحساب على ما اقترفته بحق شعبنا في أمنه المائي، والاستخفاف وإهدار حقوقه المتعلقة بأمنه القومي وحياة أجياله الحاضرة والقادمة، وفقا للبيان.


وأضاف البيان، أن الموقعين يقرون بحقوق الأشقاء في إثيوبيا في البحث عن وسائل لتوليد مزيد من الكهرباء تكفي احتياجاتهم وتواجه متطلبات تقدمهم ونهضتهم، وهو ما كان يمكن توفيره بوسائل مختلفة وبتنسيق إقليمي دونما الإضرار بحصة مصر من المياه أو وضعها في خطر.


وكان من أبرز الموقعين على البيان، مساعد وزير الخارجية السابق، إبراهيم يسري، وعضو مجلس الشعب السابق، حاتم عزام، والكاتب والشاعر، عبدالرحمن يوسف، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، سيف عبدالفتاح، ووزير التخطيط والتعاون الدولي السابق، عمرو دراج، ووزير الشؤون البرلمانية السابق، محمد محسوب، ونقيب الصحفيين الأسبق، ممدوح الولي، ووزير الاستثمار السابق، يحيى حامد، وأستاذ العلوم السياسية بإنجلترا، مها عزام.


يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزارء الإثيوبي والرئيس السوداني وقعوا على اتفاقية إعلان المبادئ المشتركة الخاصة بسد النهضة، ظهر الإثنين الماضي، عقب انتهاء جولة سريعة من المباحثات جمعتهم بالقصر الرئاسي السودان.