التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 04:05 ص , بتوقيت القاهرة

الائتلاف السوري: عدم دعوة مصر للائتلاف تجاوز للقمم السابقة

أكد عضو الائتلاف السوري المعارض هيثم المالح، أن القمة العربية التي عقدت في الدوحة، أقرت تشكيل مقعد للائتلاف السوري في الجامعة العربية،  باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري، حيث ألقى ممثل الائتلاف كلمة في هذه القمة .


وأضاف المالح في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن القمة العربية السابقة والتي انعقدت في الكويت، كانت قد أكدت على قرارات قمة الدوحة بشأن سوريا، وهو ما يعني أن مقعد جامعة الدول العربية أصبح لقوى الثورة والمعارضة السورية، إلا أن ذلك لم يتحقق بسبب ضغوط بعض الدول العربية التي هددت بانسحابها من الجامعة العربية، إذا منح المقعد للائتلاف، وهو الموقف الذي لا يمكن أن يفسر إلا بتأييد هذه الدول للنظام السوري، بحد قوله .


وأضاف: "أرسلنا مذكرة للجامعة العربية في هذا الشأن، وأخرى لوزارة الخارجية المصرية باعتبارها الجهة التي تدعو للمشاركة في القمة العربية، إلا أنه حتى الآن لم يصلنا دعوة برغم أننا وضعنا النقاط الأساسية وأبلغنا الجانب المصري باستعدادنا التام للمشاركة".


وشدد المالح على أنه إذا لم تلتزم مصر بدعوتنا إلى القمة العربية القادمة، فإنها سوف تكون قد تجاوزت قرارات القمم السابقة وتجاوزت قرار الجامعة العربية، باعتبار أن الائتلاف هو الممثل الشرعي والوحيد لسوريا .


وحول القرارات المرجوة من القمة العربية القادمة، والتي تتعلق بالشأن السوري، أكد أنه من المفترض أن تنتج خلال القمة قرارات تطالب مجلس الأمن بإصدار قرار تحت البند السابع بوقف القصف الجوي بالبراميل المتفجرة  تجاه الشعب السوري.