التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 06:36 م , بتوقيت القاهرة

ليبيا تطالب باستبعاد قطر من بحث أزمتها في القمة العربية

قال مستشار الجيش الوطني الليبي، صلاح عبدالكريم، إن الجانب الليبي طالب استبعاد قطر من مناقشة القضية الليبية خلال القمة العربية، نظرا لموقفها من دعم جماعات إرهابية في بلاده بما يعد انتهاكا لسيادة أراضيها، على حد قوله.


وأكد في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أنه على قطر أن تلزم حدودها وحجمها وإعلامها، مشيرا إلى أن طلب ليبيا جاء على المستوى الرسمي، من خلال رئيس البرلمان الليبي، والقائد العام للجيش الوطني الليبي، حيث يشارك عقيلة صالح، في القمة العربية المقبلة، المقرر انعقادها يومي 28 و29 مارس الجاري، ممثلا عن حكومة بلاده.


ولفت عبدالكريم إلى أن كل الدول العربية تدعم الحكومة الليبية الشرعية، وفي مقدمتها السعودية والأردن وعمان، في حين يظل موقف الجزائر غامضا وغير واضح حتى الآن، في حين توقع موقفا متراجعا للسودان تجاه القضية الليبية، وذلك عقب لقاء السيسي والبشير في الخرطوم قبل أيام.


وأوضح رؤية الجانب الليبي تجاه دعم تكوين جيش عربي مشترك، وإعادة تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك، وذلك لتوحيد الجهود الأمنية للدول العربية في مواجهة الإرهاب، لافتا إلى أن الدول العربية ستعيد التأكيد على مشروع القرار العربي، والذي قدمته الأردن لمجلس الأمن، وهو القرار الذي يطالب برفع حظر السلاح عن الجيش الليبي، ومنح الحكومة الليبية الشرعية والحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة الجماعات الإرهابية.