التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 03:01 م , بتوقيت القاهرة

تقرير دولي:حصة مصر من المياه 55.5 ميار متر مكعب وتحتاج 119 مليار

كشف تقرير رسمي صادراليوم الأربعاء عن مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا "سيداري"، عن احتياج مصر إلى 119 مليار متر مكعب من المياه سنويا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، والإنتاج الحيواني والداجني، ووقف الاستيراد من الخارج، بينما تبلغ حصتها من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب سنويا.


كشف التقرير أن مصر تعتمد بنسبة 97% من مواردها المائية علي نهر النيل، وتعاني من ضغوط مائية لتوفير احتياجاتها في ظل محدودية مواردها المائية، وانخفاض نصيب المواطن المصري من المياه إلي أقل من 650 متر مكعب، بينما يبلغ المتوسط العالمي 1000 متر.


كما أوضح التقرير ‏أن حجم تصدير المياه في صورة سلع غذائية من دول شمال إفريقيا "مصر وليبيبا، وتونس والجزائر والمغرب" يبلغ 27 مليار متر مكعب في العام، وحجم الاستيراد من المواد الغذائية في الدول الخمسة يصل إلى 100 مليار متر مكعب سنويا.


 بينما بلغ متوسط الكفاءة الكلية لاستخدام مياه الأنهار والمياه الجوفية في الدول الخمس إلى 77%، وبلغ متوسط مؤشر استنزاف الموارد المائية لمياه الأنهار والأمطار إلى 65%، هذا وقد تراوح متوسط اعتماد الدول على مياه الأنهار المشتركة 44% في دول شمال إفريقيا بصفة عامة، وفي مصر بلغ المتوسط 97 %، مشيرا إلى ان مصر تعاني من الفقر المائي الشديد.


وأكد التقرير أن دول شمال إفريقيا الخمس يتساقط عليها أمطار سنوية تقدر بـ 330 مليار متر مكعب في العام، وأن كمية المياة الزرقاء التي تصل لمجاري الأنهار قدرت بحوالي 86 مليار متر مكعب خلال العام.


من جانبه قال المنسق الإقليمى لمشروع التقييم والمتابعة لقطاع المياه بدول شمال إفريقيا "موينا"، ومسؤول الأمانة الفنية لشمال إفريقيا للمجلس الوزاري الإفريقى للمياه الدكتور خالد أبوزيد  إن الموارد المائية غير التقليدية الناتجه عن تحلية مياه البحر، وتدوير مياه الصرف الزراعي، ومعالجة مياه الصرف الصناعي بلغت في الخمس دول 18 مليار متر مكعب سنويا أي حوالى 11 % من الموارد المائية الكلية في شمال إفريقيا.


 يمثل الصرف الزراعي منها 49 %، و47 % منها صرف صناعي وصحي، و4% من تحلية المياة المالحة، موضحا أن إجمالى السحب من المياه الزرقاء "الأنهار" في الاقليم بلغ حوالي 94 مليار متر مكعب سنويا ، منها 72 مليار للزراعة، و 8 مليار للصناعة، و14 مليار للاستخدامات المنزلية.


مشيرا إلى أن عدد السكان الذي تم توصيل خدمات الصرف الصحي لهم في دول المشروع بشمال إفريقيا منذ عام 1990 حتى عام 2012 بلغ حوالي 68 مليون نسمة‏ بينما بلغ عدد السكان المحرومين من خدمات مياه الشرب النقية في شمال إفريقيا حوالي 13 مليون نسمة، والمحرومين من خدمات الصرف الصحي المحسنة حوالي 14 مليون نسمة.


أضاف أبوزيد أن متوسط نصيب الفرد من الأنهار فى شمال إفريقيا بلغ 425 متر مكعب في العام، وبلغ متوسط انتاجية المتر المكعب من الزراعة في دول المنطقة إلى 1?25 دولار للمتر المكعب، ومتوسط إنتاجية المتر المكعب من المياه في الصناعة "بما فيها قطاع الغاز والنفط" لـ 176 دولار متر مكعب.