التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:38 م , بتوقيت القاهرة

تعرف علي شكلك في موازنة السنة الجديدة

تصدر وزارة المالية بيانا -لأول مرة- تمهيديدا ترسم فيه ملامح الموازنة العامة للدولة خلال العام المالي المقبل، و بعيدا عن المصطلحات الاقتصادية المعقدة، والأرقام المدرجة تحتها داخل جداول الموازنة التي لايقرأها سوى المتخصصين.


فـ"دوت مصر" تقرأ السياسات العامة للموازنة المقبلة حتى يتعرف المواطن البسيط، والموظف، والذي ينتظر العام المالي بفارغ الصبر ليحصل على العلاوة .


ملخص الموازنة الجديدة يقر أن الحكومة مستمرة في رفع الدعم عن الطاقة، و بالتالي ارتفاع أغلب الأسعار مجددا، وتؤكد بيانات المالية على إعمال قوانين الخدمة العامة، والضريبة العقارية، وكلها تغير من شكل الأجور بالنسبة للموظفين، وتسعي لتحصيل ضرائب لم يكن يتم تحصيلها من قبل. 


شكل الأجور في الموازنة الجديدة:


تسببت حكومات الثورة المتتالية في زيادة مخصصات الأجور من الموازنة العامة للدولة لدرجة بلغ معها بند الأجور نحو ربع الموازنة العامة، و هو أمر ترى الحكومة أنه يضغط بقوة على الموازنة، و يزيد العجز، ولذا قررت أن يكون شكل الأجور ،والمرتبات في العام المالي المقبل، والذي يبدأ بعد أقل من 3 أشهر كالتالي ,سوف تستمر الحكومة فى عدم ضم أي علاوة جديدة للمرتب الأساسي مع خضوع العلاوات الخاصة المقررة حديثا للضريبة على المرتبات.


إعمال قانون الخدمة المدنية:


كما قررت الحكومة أن يسيطر قانون الخدمة المدنية على فاتورة الأجور،ومما جاء في قانون الخدمة المدنية أنه لابد من ضم "الأجور المتغيرة إلى الأجر الأساسى"، ويشدد على زيادة  السلم الوظيفي لتصبح 16 مسـتوى بدلا من 6 مستويات إلى جانب تخفيض المدد البينية للترقية.


وينص أيضا على رفع قيمة العلاوات الدورية السنوية، لتصبح نسـبة 5% من الأجر  الأساسي الجديدن كما أن الترقيات لن تكون بالأقدمية بل بالكفاءة وفقا للقانون.


 


في 2015-2016 المرتب بالفيزا:


و الجديد في المرتبات أن كل العاملين في الجهاز الإداري للدولة سيحصلون على مرتباتهم "بالفيزا كارد" لإن الحكومة أقرت خلال بيانها التمهيدي للموازنة العامة أنها ستنفذ مشروع? إصدار بطاقة الحكومة المصرية لصرف مسـتحقات العاملين.


الأسعار خلال الموازنة الجديد:


قالت الحكومة إنها مستمرة في خطة رفع الدعم عن الطاقة حتى يتم الغاء الدعم نهائيا بحلول 2019، وهو ما يعني أن هناك ارتفاعات جديدة لأسعار كل أنواع الطاقة بما فيها البنزين، والكهرباء والغاز.



 


الدعم ياريس:


بعض الفئات المعدمة أو محدودة الدخل كل ما يهمها من الموازنات الجديدة معرفة ماذا سيحل ببطاقات التموين، والدعم المادين و النقدي المنتظر أن تساندهم به الحكومة، ووفقا لملامح الموازنة الجديدة فان الحكومة تنوي تنفيذ برنامجي "تكافل"، و"كرامة".


و يسـتهدفان تغطية نحو 1?5 مليون مسـتفيد من الفئات الفقيرة، والمهمشة خلال العام المالي 2016/2015، بتكلفـة تقـدر بنحو 5.7 مليار جنيه، بما يوازي 3800 جنيه لكل مستفيد سنويا بشروط معينه مثل انتظام أبناء الأسر في الدراسة، وحصولهم على رعاية صحية.


و من المنتظر أن تستكمل الحكومة برنامج دعم السلع التموينية الجديد الذي بدأته هذا العام خلال العام المالي المقبل، اذ تقدم الحكومة 15 جنيه شهريا للفرد يقوم بصرفها من حساب 54 سلعة استهلاكية بدلا من دعم 4 سلع فقط على البطاقة التموينية.


الضرائب الجديدة:


الاختلافات الضريبية في السنة المالية الجديدة ليست كثيرة باستثناءات محدودة، اذ يحمل العام المالي الجديد حتمية تطبيق الضريبة العقارية، و بالتالي تحصيلها، و هو ما يؤكد أن الضريبة العقارية مدفوعة في السنة المالية الجديدة، أما ضريبة المبيعات فسيتم توحيدها على جميع السلع والخدمات، تحت مسمى جديد "القيمة المضافة"