التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 06:39 م , بتوقيت القاهرة

محافظ الجيزة يطالب منظمات المجتمع المدني بالمشاركة الفعالة في برامج محو الأمية

أكد الدكتور خالد زكريا العادلي محافظ الجيزة أن حل مشكلة محو الأمية تتطلب مشاركة قوية وفعالة من منظمات المجتمع المدني والمجموعات الداعمة وكافة الجهات المعنية بالدولة وتوافر الإرادة الحقيقية واتباع منهج علمي سليم. 
جاء ذلك خلال لقاء المحافظ مع عدد من أعضاء مجالس إدارات الجمعيات الأهلية بالجيزة ومسئولى هيئة تعليم الكبار بحضور الدكتورة منال عوض نائب المحافظ لشئون المجتمع وتنمية البيئة و الدكتور جاسر عواد مستشار محو الأمية والدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم والدكتورة عزيزة عمار وكيل وزارة التضامن الاجتماعي. 
وتم خلال الإجتماع استعراض التحديات التي تواجه المشاركين في منظومة محو الأمية والمقترحات والأفكار التي تسهم في حلها. 
وشدد المحافظ على أهمية تكثيف هذه البرامج على مستوى المحافظة للإنجاز السريع وتحقيق الهدف منه. 
وأكدت منال عوض أن تضافر الجهود بين كل من وزارة التربية والتعليم والشباب والرياضة بإتاحة أماكن لفصول جديدة والمشاركة الفعالة من الجمعيات الأهلية والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار يدعم منظومة محو الأمية ويضيف إليها. 
وأوضح عواد أنه يجب توفير التدريب الجيد لمدرسي محو الأمية وتنمية مهاراتهم مع المتابعة المستمرة لمعالجة المشكلات أولاً بأول وتحفيز الأفراد للإنضمام للمشروع والمشاركة عن طريق عوامل جذب مختلفة مما يضمن نجاح فصول محو الأمية. 
وأضافت كشك أنه سيتم افتتاح فصول محو الأمية بواقع مدرستين في كل إدارة تعليمية على مستوى المحافظة بدءاً من أول إبريل كما سيتاح للمرة الأولى لمن هم أقل من 16 سنة فرصة التقدم للحصول على شهادة محو الأمية بشهادة الميلاد الرقمية. 
وأكد المحافظ في نهاية الإجتماع على أن التعليم هو السبيل الوحيد لتحقيق التنمية واللحاق بركب التقدم ولن يتم ذلك إلا بمشاركة وتعاون مجتمعي فعال.