التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:08 م , بتوقيت القاهرة

فهمي:سنزرع غابات خشبية بأسوان باستخدام مياه الصرف الصحي المعالج

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب، مراسم توقيع بروتوكول تعاون، بين وزارة البيئة ومحافظة أسوان، وذلك بحضور كل من وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، ومحافظ أسوان اللواء مصطفى يسري.


وقال فهمي إن الهدف من البروتوكول تحقيق الاستفادة القصوى من إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج لمدينة أسوان، في زراعة غابات خشبية على مساحات كبيرة بمنطقة العلاقي بأسوان، مما ينتج عنه عوائد اقتصادية هامة، ويعود بالنفع على زيادة المساحات الخضراء، والحد من التلوث.


وأشار إلى أن البروتوكول ينص على أن يتم تجهيز البنية الأساسية والتحتية لـ 1000 فدان بمشروع وادي العلاقي، بمحافظة أسوان، واستصلاحها وزراعتها بنبات الجيتروفا؛ للاستفادة من مياه الصرف الصحي والصناعي بمحافظة أسوان التى تبلغ كميتها حوالى 115000 م3 / يوم.


من جانبه، أوضح يسري أن وزارة البيئة ستقدم للمحافظة مبلغ 10 ملايين جنيه، لتجهيز البنية الأساسية والتحتية واستصلاح للمساحة المشار إليها، على ألا تتجاوز مدة التجهيز والإستصلاح أربعة أشهر من تاريخ توقيع البروتوكول، بينما تلتزم المحافظة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، والتابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للالتزام بتوفير مياه الري اللازمة لهذه الأراضي بعد استصلاحها لضمان استدامة المشروع وعدم تعطله مستقبلاً.