التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:57 م , بتوقيت القاهرة

تونس.. ضبط قائد الخلية المسؤولة عن "هجوم باردو"

قال كاتب الدولة في وزارة الداخلية التونسية، رفيق الشلي، اليوم الأربعاء، إن تونس ألقت القبض على قائد الخلية التي تقف وراء الهجوم الإرهابي على متحف "باردو"، رافضا التصريح باسمه لاعتبارات أمنية متعلقة بمسار التحقيق في القضية. 


ونقلت وكالة "الأناضول" عن "الشلي" قوله إن الخلية التي نفذت العملية كانت تضم قرابة 15 عنصرا إرهابيا، كل منهم مكلف بمهمة كالتنسيق، وإعداد السلاح، والتحضير للهجوم، وغيرها، وإنها التقت قبل بضعة أشهر مع العنصر الإرهابي الخطير، وآمر كتيبة "عقبة بن نافع"، لقمان أبوصخر، الجزائري الجنسية.


وطلبت الداخلية التونسية، السبت الماضي، من كافة المواطنين التونسيين الإبلاغ عن كل معلومة تتعلق بمكان وجود أو تحركات الإرهابي المدعو ماهر بن المولدي القايدي، المفتش عنه في إطار عملية الهجوم على متحف باردو.


كما أعلنت رئاسة الحكومة التونسية، في وقت سابق، عن هوية منفذي الهجوم، وهما ياسين العبيد، وحاتم الخشناوي، لافتة إلى أن التحريات جارية لمعرفة نشاطهما.


وقتل، الأربعاء الماضي، 23 شخصا بينهم 20 سائحا أجنبيا، وأصيب 47 آخرون بجروح، جراء الهجوم على متحف باردو المحاذي لمجلس النواب التونسي (البرلمان) في العاصمة تونس. 


وتبنى تنظيم "داعش" في تسجيل صوتي منسوب له الهجوم، كما أعلنت "كتيبة عقبة بن نافع" تبنيها آخر 5 عمليات في تونس (لم تذكرها)، لافتة إلى أنها تتبع تنظيم القاعدة. 


ويعتبر تنظيم "كتيبة عقبة بن نافع" أول تنظيم في تونس مرتبط بالقاعدة في بلاد المغرب بصفة علنية، كما يستقطب الشبان صغار السن المتبنين للفكر المتطرف. 


وبخلاف هجوم باردو، كانت تونس شهدت عمليات إرهابية منذ مايو الماضي، أبرزها عملية هنشير التلة في جبل الشعانبي في 16 يوليو 2014، التي أسفرت عن مقتل 15 عسكريا.