التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 11:20 ص , بتوقيت القاهرة

صور|جامعة أسيوط تختتم ورش العمل التي نظمتها كلية الطب

أنهت جامعة أسيوط اليوم الأربعاء وقائع افتتاح ورش العمل الخمس التي نظمتها كلية الطب بالجامعة في تخصص الأمراض الصدرية، وذلك تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور محمد عبد السميع عيد، ونائبه لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور حسن صلاح، ورئيس قسم الأمراض الصدرية الدكتور أشرف زين الدين.

 كما شارك لفيف من أساتذة وأطباء الصدر بكليات الطب من مختلف الجامعات المصرية، ومن المستشفيات الجامعية، ومستشفيات القوات المسلحة، والشرطة والمراكز الطبية، ووزارة الصحة، والتأمين الصحي، وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية.
وقد صرح الدكتور أشرف زين الدين أن ورش العمل أفضت إلى عدد من التوصيات الهامة منها:ضرورة استمرار برنامج التعليم الطبي بتدريب شباب الأطباء على اكتساب المهارات في استخدام مناظير الصدر الليفية والصلبة في تشخيص أمراض الصدر والعلاجات التداخلية، واستخدام منظار التجويف البلوري في تشخيص وعلاج إصابات الغشاء البلوري.

إضافة إلى التأكيد على أهمية الاستمرار في تدريب شباب الأطباء على  استخدام الموجات فوق الصوتية على الصدر في تشخيص ومتابعة أمراض الصدر المختلفة، حيث إنها زهيدة الثمن، ويمكن تكرارها، ولايتعرض المريض لمخاطر الإشعاع، كما أن لها دورا هاما وفعالا في التشخيص السريع، والتدخل المثالي لأغلب أمراض الصدر الحرجة .
وفي النهاية شددت ورش العمل على أهمية إحاطة شباب الأطباء بأهمية علم أبحاث النوم، واضطرابات التنفس أثناء النوم، التي لها تأثير بالغ على صحة وحياة المرضى المصابين بها.

والتوسع في استخدام وظائف التنفس في التشخيص الدقيق لأمراض الشعب الوبائية. وإصابات الرئة ومخاطبة المسؤولين بضرورة علاج الفشل التنفسي على نفقة الدولة مثلما هو الحال في مرضى الفشل الكلوي والفيروسات الكبدية، خاصة وأن تكاليف علاج الفشل التنفسي تنحسر في شراء مركز الأكسجين الجوي.