التوقيت الثلاثاء، 25 فبراير 2020
التوقيت 08:11 ص , بتوقيت القاهرة

الرافعي: إعداد لائحة انضباط لمواجهة ظاهرة العنف بالمدارس

كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي، عن قيام  الوزارة بإعداد مشروع لائحة للانضباط، تحدد العلاقة بين المعلم وولي الأمر والطالب وإدارة المدرسة، مشيرا إلى أن الخبراء الآن يعكفون على إعداد هذا المشروع، وفور الانتهاء منه سيتم طرحه للحوار المجتمعي بين المعلمين، وسيتم مناقشته مع اتحاد طلاب مدارس مصر.


وأضاف "الرافعي"، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن الهدف من وراء تلك اللائحة هو مواجهة ظاهرة العنف التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن المعلم والطالب وولي الأمر وادارة المدرسة يرغبون في أن تكون العلاقة بين المعلم والطالب منظمة، كاشفا عن تشكيل لجنة مختصة لمتابعة تنفيذ تلك اللائحة بعد إقرار المشروع.


وأوضح الوزير، أنه سيتم تخصيص لجنة للتظلمات في حالة توقيع عقوبة على أحد المعلمين، منوها إلى أن العقوبات ستتدرج لتصل إلى حد الفصل والتحويل إلى العمل الإداري، قائلا: إن ولي الأمر والطالب والمعلم سيوقعون على اللائحة.


وفيما يتعلق بوجود تزوير في نتيجة اختبارات الــ30 ألف معلم، ووجود بعض الخريجين الجدد حاصلين على دكتوراة، شدد "الرافعي" على أن المعلمين هم من قاموا بملء تلك الاستمارات بأنفسهم، وأن الوزارة ستقوم فور استلام الأوراق التي تتعلق بالمعلمين الذين تم قبولهم بإرسالها إلى الجامعات للتأكد من صحتها، وفي حال وجود أي مخالفات سيتم تحويلها فورا إلى النيابة، وفي تلك الحالة سيتم تصعيد عددا من المعلمين الذين يحق لهم التعيين.


وأكد وزير التربية والتعليم، أنهم يقومون حاليا بالتعرف على نسبة العجز الموجود في المدارس، للمطالبة في أقرب فرصة بتعيين عددا من المعلميين الجدد، موضحا أنه في تلك الحالة لن يقوموا بإجراء اختبارات جديدة، نظرا لوجود معلمين جاهزين سيطلب منهم التقدم بأوراقهم للتعيين فورا.