التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 05:15 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| تفاصيل زيارة وزير الشباب ووفد الفتيات لقناة السويس

 


على رأس وفد مكون من 1000 فتاة قام وزير الشباب المهندس خالد عبد العزيز، أمس الثلاثاء، بزيارة إلى منطقة حفر قناة السويس الجديدة، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، والتي تضمنت كلمة للواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، وكلمة أخرى للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، كما شاهدا فيلمين تسجيلين عن القناة.


يمثل فتيات الوفد مختلف الهيئات الشبابية، والجامعات والمعاهد العليا، بجانب أسقفية الشباب وفتيات النوبة وجوالات مراكز الشباب، إضافة إلى بطلات الأوليمبياد الخاص وعضوات أندية التطوع.


 


انتهاء الحفر الجاف 6 أبريل المقبل


في البداية، قال اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، في كلمته للوفد، إنه سيتم الإنتهاء من أعمال الحفر الجاف فى قناة السويس الجديدة، فى يوم 6 أبريل المقبل.


وأوضح أن الطول الحقيقى لقناة السويس الجديدة هو 72 كيلو مترا، وليس 35 أو 45 كما يشاع، وأن القناة ستكون بعرض 400 متر، وعمق 24 مترا، حتى تتمكن السفن الضخمة من العبور بها.


وأضاف الوزير أن مدينة الإسماعيلية الجديدة ستكون أول مدينة تحافظ على حق العيش الكريم لذوى الإعاقة، لما فيها من أرصفة ومنازل مهيئة لظروفهم الشخصية، إلى جانب المستشفيات والتى سيكون فيها جميع التخصصات الملائمة لهم، إلى جانب الأندية، كى يتم إدماجهم بشكل طبيعى فى الحياة والمجتمع.


 


"الإسماعيلية الجديدة" لن تلقى مصير توشكى


وأوضح أن المدينة ستعمل بنظامى الطاقة الشمسية والطاقة الكهربائية معا، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم المرحلة الأولى من المدينة أغسطس المقبل.


وتابع رئيس الهيئة الهندسية، ردا على سؤال إحدى الفتيات، عن تخوفها من تحول مشروع الإسماعيلية الجديدة لمشروع توشكى آخر، "مشروع الإسماعيلية الجديدة لا يقارن بمشروع توشكى، بسبب البناء والتخطيط الجيد لمشروع الإسماعيلية الجديدة، ووجود كافة الخدمات به، وتوافر مقاومات النجاح له".


وأكد الوزير أنه سيتم إنشاء مطار دولى فى وسط سيناء، كى يخدم المشروعات المقامة بسيناء كى تعمل بشكل ميسر، إضافة إلى أن مشروع القناة مفتوح أمام جميع المصريين الراغبين فى العمل، بخاصة العائدين من ليبيا "هاتلى واحد رجع من ليبيا وقالى بيتى اتقفل بعد ما رجعت وأنا خذلته، دى بلدهم وبلد المصريين كلهم".


وقال اللواء أركان حرب، إن العدد الرسمى للسفن التى تمر بقناة السويس القديمة 47 سفينة يوميا، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تسمح القناة الجديدة بعبور نحو 100 سفينة يومياً.


وأكد اللواء الوزير، خلال كلمته، أنه كانت المشكلة فى بداية المشروع، وهى الحماس الزائد لدى العاملين به، وردا على الشائعات المتداولة حول القناة الجديدة، "هاقولهم إيه، اللى بيقول الشائعات دى هايفضل يقول مهما حاولت تقنعه بالحقيقة".


كما طالب وفد الفتيات بتوصيل الصورة الإيجابية للقناة عبر وسائل التواصل الاجتماعى، قائلاً "عايزكم تروحوا من هنا النهاردة تكتبوا على "الفيس بوك" لأصحابكم عن القناة، وكانت بدأت إزاى، ووصلت لفين دلوقتى، واشرحولهم المجهود اللى بذل فيها، وادعولنا نكمل".


ووجهت إحدى الطالبات سؤالا للواء أركان حرب كامل الوزير، عن حق أهل النوبة فى القناة الجديدة، وهل سيكون هناك تمييز وتقسيم فى المشروع أم لا، ورد قائلا "أنا مش جاي هنا أتكلم فى السياسة، أنا راجل مهندس، النوبة دى جزء من مصر، والمشروع بتاع المصريين كلهم، وإحنا هنا مابنميزش بين حد والتانى، ولا بالشكل أو اللون أو الجنس، لأن كلنا مصريين".


وأضاف اللواء كامل "إنتى بتتكلمى عن حق النوبة، أنا عايز أقولك إنى كنت بأخدم فى النوبة من فترة، وعملت هناك مستشفى على أعلى مستوى، وخدمات فيها مالهاش مثيل فى كتير من المحافظات، وده يدل على إننا بنعامل الكل زى بعضه، ولو مش مصدقة هاتى ابنك يشتغل هنا فى المشروع، ولو شاف إن فيه تمييز ابقي اتكلمى، دا إحنا بنتحايل على المصريين يجوا يساعدوا فى مشروعهم"، مشددا على أن هؤلاء الفتيات هن من سيجني ثمار هذا المشروع، وسيقصصن لأبنائهن عنه، وعن إنشائه.


وتابع، القوات المسلحة ملك للشعب المصرى، وما يميزها عن غيرها في باقى دول العالم أنها جزء من الشعب، "إحنا بخير وعايزكم تتطمنوا على المشروع وتروحوا تطمنوا أهلنا".


 


الشباب هم من سيدير القناة الجديدة في المستقبل


ومن جانبه، قال المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، إن الشباب هو المستفيد الأكبر من مشروع قناة السويس الجديدة، هم من يقومون بحفر القناة وإدارتها، هم من سيقومون بتعميرها فى المستقبل، لافتا إلى ـن أهم حدثين تعاصرهما مصر حتى الآن فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى هما حفر القناة الجديدة، ونجاح مؤتمر القمة الاقتصادى.


وأضاف عبد العزيز أن حفر القناة الجديدة يؤكد أن رغبة الشعب المصرى الحقيقية وإخلاصه فى العمل من أجل مستقبل مصر، هو الأساس فى بناء نهضتها، وأن تلك العزيمة الرائدة للمواطن المصرى لن يستطيع أحد النيل منها.


وأكد عبدالعزيز أن الشباب المصرى يدعم دائما القيادة السياسية الواعية، وأن هؤلاء الشباب يدركون بشكل كامل كل ما يصب فى مصلحة بلاده.


 


معركة التنمية الجديدة تنطلق من قناة السويس


بدوره، أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة لم تتأثر إيراداتها منذ ثورة 25 يناير، ولم تتوقف عملية الملاحة بها إطلاقا، رغم الظروف الصعبة التى مرت بها مصر، بل إنها حقق أعلى معدلات دخل فى تاريخها فى العام الماضى 2014، ما يوضح على كفاءة المصريين، وجدارتهم في تحدي الظروف.


وأضاف مميش، خلال كلمته بمقر الهيئة فى لقائه بوفد الفتيات، أن قناة السويس الجديدة يعمل بها 45 ألف عامل وموظف جميعهم مصريون، مشيرا إلى أن الفترة القادمة بعد الانتهاء من القناة الجديدة، ستعود مصر للريادة السياسية والاقتصادية فى المنطقة.


وأكد مميش أن القناتين القديمة والجديدة هما رمز الإرادة المصرية، وذلك بسبب أن القناة القديمة حفرها مليون مصرى من أصل عدد سكان مصر الـ4.5 مليون فقط، بينما القناة الجديدة على وشك الانتهاء، مضيفا أن الشعب المصرى حفر قناة السويس من أجل أن يصنع شريان الحياة للعالم أجمع وليس مصر فقط.


وتابع مميش أن حروب 73 والاستنزاف و56 بدأت من قناة السويس، وأن الحرب المقبلة، والتى ستكون معركة تنمية، ستخرج أيضا من القناة.


وعرضت هيئة قناة السويس فيلمين تسجيليين، الأول للرئيس عبدالفتاح السيسى وهو يعلن بدء العمل فى قناة السويس الجديدة، وردود أفعال الشعب المصري، والثانى لعملية "التكريك" القائمة بمشروع قناة السويس الجديدة، للوقوف على آخر ما وصل إليه العمل داخل القناة الجديدة.